إيران والصين تبدآن تنفيذ اتفاقية استراتيجية

إيران والصين تبدآن تنفيذ اتفاقية استراتيجية

«تويتر» يحظر حساب خامنئي بسبب فيديو يحاكي «اغتيال ترمب»
الأحد - 13 جمادى الآخرة 1443 هـ - 16 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15755]
وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال لقاء في مدينة ووشي شرق الصين (أ.ب)

أكدت الصين، أمس، بدء تنفيذ اتفاق استراتيجي مع إيران لتعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين، كانتا قد وقعتاه العام الماضي بعد سنوات من المحادثات. ومن المقرر أن تشمل هذه الشراكة الواسعة النطاق عدة قطاعات، منها الطاقة والأمن والبنى التحتية والاتصالات.

وأعلن وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، ونظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، بدء تنفيذ اتفاق الشراكة خلال لقاء في ووشي شرق الصين، بحسب بيان لوزارة الخارجية الصينية. ولم تُنشر الكثير من التفاصيل حول هذا الاتفاق، لكن صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية كانت قد ذكرت في 2020 أنه سيؤمن للصين إمدادات منتظمة من النفط، بحسب مسودة الاتفاق التي سُربت إلى الصحيفة.

وتُعتبر الصين شريكة إيران التجارية الأولى وأحد أكبر مشتري نفطها، قبل إعادة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب فرض العقوبات على إيران عام 2018 في أعقاب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

وأوقفت الصين استيراد النفط من إيران رسمياً، لكن محللين يؤكدون أنه ما زال يدخل إلى الصين على شكل صادرات من دول أخرى.

وجددت بكين أمس إدانتها لتلك العقوبات، فيما قال وانغ لنظيره الإيراني إن الصين ستواصل «معارضة العقوبات أحادية الجانب وغير القانونية على إيران»، بحسب ما نقلت عنه وزارة الخارجية.

إلى ذلك، حظر موقع «تويتر»، أمس بشكل دائم حساباً مرتبطاً بالمرشد الأعلى لإيران علي خامنئي، بسبب مقطع فيديو يحاكي «عملية لاغتيال ترمب».

وكان حساب خامنئي قد نشر مقطع فيديو يظهر ترمب مستهدفاً من قبل روبوت وطائرات بدون طيار، فيما أشارت رسالة في الفيديو إلى مقتل قاسم سليماني تقول إن «من أعطى الأمر سيدفع الثمن النهائي».
... المزيد


إيران أخبار الصين

اختيارات المحرر

فيديو