«مشروع سلمان» مارشال عربي لإعمار اليمن.. وانتهاء المرحلة الأولى من «الحزم»

«مشروع سلمان» مارشال عربي لإعمار اليمن.. وانتهاء المرحلة الأولى من «الحزم»

التحالف يهدد باستهداف السفن التي تحاول إمداد الميليشيات بالسلاح .. وحاملة طائرات أميركية تتوجه إلى المياه الإقليمية * ضرب مستودعات صواريخ في صنعاء
الثلاثاء - 2 رجب 1436 هـ - 21 أبريل 2015 مـ
جانب من الاستعدادات عند الحدود السعودية في قرية الخوبة بجازان أمس (تصوير: خالد الخميس)

تخطط قوات تحالف «عاصفة الحزم» بقيادة السعودية لإطلاق خطة مارشال عربية، تحت عنوان «مشروع سلمان» لإعادة إعمار اليمن بعد تحقيق الضربات أهدافها بإرساء الشرعية.

وقال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين خلال وجوده في الكويت أمس, إنه «عندما تعود الشرعية سيكون هناك مشروع لإعادة الإعمار والتنمية والبناء عبارة عن مشروع مارشال عربي أسميه مشروع سلمان التطويري لليمن».

وجاء هذا فيما تنهي عمليات «عاصفة الحزم» مرحلتها الأولى المتمثلة بالضربات الجوية لتدخل مرحلة جديدة تقلص خلالها من نطاق الغارات وتركز على استهداف ميليشيا الحوثيين على الأرض وحماية المدنيين ودعم عمليات الإغاثة.

وأوضح المتحدث باسم التحالف العميد ركن أحمد عسيري أن «الانتقال من مرحلة إلى مرحلة لا يعني التغيير في العمل، ولكن توزيع الجهد على الأرض».

من جهة أخرى، أكد عسيري، خلال الإيجاز العسكري اليومي في القاعدة الجوية بالرياض أمس، أن طائرات التحالف، ستعمل على استهداف السفن التي تحاول إمداد الميليشيات الحوثية وأتباع الرئيس السابق علي عبد الله صالح، بالسلاح.

في هذا السياق، أرسلت البحرية الأميركية حاملة طائرات وسفينة طراد صواريخ موجهة إلى المياه قرب اليمن لإجراء عمليات تتعلق بالأمن الملاحي، لكن وزارة الدفاع الأميركية نفت أن تكون السفينتان في مهمة لاعتراض شحنات أسلحة إيرانية.

في غضون ذلك، نفذت مقاتلات التحالف ضربات تعد الأكبر من نوعها استهدفت مستودعات ذخائر وصواريخ باليستية في معسكر جبل فج عطان، الذي يعد واحدا من أهم المعسكرات جنوب صنعاء، ويقع ضمن نطاق قاعدة للواء الصواريخ تابعة للحرس الجمهوري الموالي لصالح.
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو