موجز دوليات

موجز دوليات

الثلاثاء - 2 رجب 1436 هـ - 21 أبريل 2015 مـ

استطلاع رأي: المحافظون يتقدمون بـ4 نقاط على العمال
لندن - (رويترز): أظهر استطلاع رأي، أمس، أن حزب المحافظين الذي يتزعمه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، يتقدم بـ4 نقاط على حزب العمال المعارض قبل الانتخابات التي ستجري في 7 مايو (أيار) في أكبر تقدم ليمين الوسط في سلسلة استطلاعات أجريت خلال 6 أسابيع.
والاستطلاع الذي يموله مايكل أشكروفت، وهو نائب سابق لرئيس حزب المحافظين، أعطى لحزب كاميرون 34 في المائة بزيادة نقطة واحدة منذ الأسبوع الماضي، بينما انخفض تأييد حزب العمال 3 نقاط إلى 30 نقطة. وبقي تأييد حزب استقلال المملكة المتحدة دون تغيير إذ حصل على 13 في المائة، بينما زاد تأييد الديمقراطيين الأحرار نقطة واحدة إلى 10 في المائة. والنقاط التي يتقدم بها حزب المحافظين تقع في نطاق هامش الخطأ، وهو ما يؤكد أن هذا السباق سيكون متقاربا.


مظليون أميركيون يباشرون تدريب الجنود الأوكرانيين
يافوريف (أوكرانيا) - (أ.ف.ب): بدأ قرابة 300 مظلي أميركي نشروا في غرب أوكرانيا، تدريب جنود أوكرانيين، بحضور الرئيس بترو بوروشنكو، على محاربة الانفصاليين الموالين لروسيا في خطوة أثارت غضب الكرملين.
وقال الرئيس الأوكراني في حفل إطلاق هذه التدريبات، أمس، التي تجري تحت مطر غزير وبحضور كثير من وسائل الإعلام الأوكرانية والغربية: «أيها الشركاء الأعزاء والأصدقاء، أهلا بكم في أوكرانيا».
وهذه المناورات التي تجري في منطقة التدريب الواقعة في يافوريف قرب الحدود البولندية، تأتي في وقت تواجه فيه أوكرانيا «عدوانا من قبل دولة أجنبية»، كما قال بوروشنكو في إشارة إلى روسيا.


محادثات حازمة تنتظر رئيس الوزراء الفنلندي المقبل
هلسنكي - (د.ب.أ): من المنتظر أن يتوقف شكل الحكومة الفنلندية المقبلة كثيرا على «الثقة»، ولكن بعد الاتصالات الأولية التي أجريت، أمس، قال زعيم حزب الوسط المعارض يوها سيبيلا إنه لم يستبعد أي حزب بعد.
وقال سيبيلا الذي قاد حزبه للفوز بالانتخابات البرلمانية التي أجريت مطلع الأسبوع في مؤتمر صحافي اليوم، إنه سوف يلتقي كل رئيس حزب وجها لوجه خلال الأيام المقبلة. وفاز حزب الوسط، وهو حزب ليبرالي له جذور زراعية، بـ49 مقعدا في انتخابات أول من أمس، في البرلمان المؤلف من 200 مقعد بزيادة 14 مقعدا عن انتخابات 2011، ليخوض بذلك أول تجربة له لتشكيل حكومة جديدة.
ولم يشر سيبيلا، وهو مليونير خبير في تكنولوجيا المعلومات، إلى شركائه المفضلين في الحكومة المستقبلية، ولكن قال للصحافيين إن لديه «ثقة شخصية» في تيمو سويني، رئيس حزب «فينز» القومي، الذي حل في المرتبة الثانية.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

فيديو