اكتشاف «جين المقاومة» في بكتيريا معوية قاتلة

اكتشاف «جين المقاومة» في بكتيريا معوية قاتلة

الأحد - 13 جمادى الآخرة 1443 هـ - 16 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15755]
بكتيريا الإشريكية القولونية (جامعة كوينزلاند)

حدد العلماء جيناً يساعد بكتيريا الإشريكية القولونية القاتلة على تجنب المضادات الحيوية، مما قد يؤدي إلى علاجات أفضل لملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وتم الإعلان عن هذا الإنجاز أول من أمس في دورية «عوامل مضادات الميكروبات والعلاج الكيميائي». ووجدت الدراسة التي قادتها جامعة كوينزلاند الأسترالية، نوعاً معيناً من بكتيريا الإشريكية القولونية أسموه (ST131)، لديه جين لم يلاحظه أحد من قبل، مما يجعله شديد المقاومة للمضادات الحيوية الموصوفة بشكل شائع.
ويقول مارك شيمبري، من كلية الكيمياء والعلوم البيولوجية الجزيئية بجامعة كوينزلاند في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة بالتزامن مع نشر الدراسة، إن «(جين المقاومة) هذا يمكن أن ينتشر بسرعة مذهلة». ويضيف: «على عكس نقل الجينات عند البشر، حيث يكون الجنس مطلوباً لنقل الجينات، فإن البكتيريا لها هياكل وراثية في خلاياها، تسمى البلازميدات، يتم تداولها بسرعة وسهولة بين بعضها البعض، وجين المقاومة هذا موجود في أحد هذه البلازميد، وهو ما يجعل الإشريكية القولونية (ST131) مقاومة للغاية لمضادات (الفلوروكينولون) الحيوية الموصوفة على نطاق واسع».
وتسبب الإشريكية القولونية أكثر من 150 مليون إصابة كل عام، وهي أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للإنتان، وهو مرض يقتل نحو 11 مليون شخص كل عام. ويقول شيمبري: «لقد فقدنا جزءاً مهماً من مستودع الأسلحة لدينا لعلاج التهاب المسالك البولية والإنتان، ولكن لا يزال هناك أمل، والآن بعد أن فهمنا تأثير هذا الجين المقاوم للمضادات الحيوية بوساطة البلازميد، يمكننا ابتكار استراتيجيات علاج أكثر تفصيلاً».
من جانبه، يقول مينه دوي فان، الباحث المشارك بالدراسة: «قد تكون هذه الاستراتيجيات توليفات جديدة من المضادات الحيوية، أو حتى الأدوية البديلة غير المضادات الحيوية التي تمنع عدوى الإشريكية القولونية من النوع (ST131)»، معرباً عن سعادته بهذا الاكتشاف قائلاً: «لقد زود التطور الإشريكية القولونية بهذا الجين، لكنني على ثقة من أن براعة الإنسان لا تزال قادرة على التغلب على هذه البكتيريا القاتلة».


أميركا الصحة

اختيارات المحرر

فيديو