4 فرق سعودية تترقب قرعة «أبطال آسيا» الاثنين

4 فرق سعودية تترقب قرعة «أبطال آسيا» الاثنين

«القاري» يعتمد استمرار إقامتها بنظام التجمع
الجمعة - 10 جمادى الآخرة 1443 هـ - 14 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15753]
الهلال آخر الأبطال المتوجين باللقب الآسيوي (الشرق الأوسط)

تترقب أربعة أندية سعودية وهي الهلال «حامل اللقب» والشباب والفيصلي والتعاون ما ستسفر عنه قرعة دوري أبطال آسيا صباح الاثنين المقبل في العاصمة الماليزية كوالالمبور. في الوقت الذي أعلن الاتحاد القاري عن تعديلات في روزنامة البطولة بنسختها للعام الحالي 2022.
وتسعى الفرق السعودية لتحقيق مُنجز في النسخة المقبلة، حيث يدخل الهلال بصفته حامل اللقب في حين يعود الشباب والتعاون إلى المشاركة في البطولة القارية بعد غياب، ويحضر الفيصلي في مشاركته الأولى بعد حصوله على لقب بطولة كأس الملك في النسخة الماضية.
وأعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن تعديلات جديدة في روزنامة مباريات دوري أبطال آسيا 2022، وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار التعقيدات الناتجة عن انتشار متحور «أوميكرون» من فيروس كورونا «كوفيد - 19» والمخاطر الناتجة عنه، وكذلك الظروف الاستثنائية التي تحيط بالروزنامة قبل وبعد كأس العالم في قطر.
وأوضح الآسيوي عبر موقعه الإلكتروني «باتت إجراءات السفر في قارة آسيا أكثر صعوبة نتيجة قيود وبروتوكولات السفر الجديدة التي اعتمدتها الكثير من الدول، من أجل الحد من انتشار متحور (أوميكرون)»، مشيراً إلى أن المنتخبات الآسيوية المتوقع أن تتأهل إلى كأس العالم 2022 في قطر، ينتظر أن تقوم بوضع برامج إعداد مكثفة من أجل المنافسة، وبالتالي فقد استشعر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الحاجة إلى تسهيل استعداد هذه المنتخبات في مواجهة هذه الظروف.
وكشف الاتحاد الآسيوي عن أنه بالنظر إلى ما سبق فقد صادقت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أمس (الخميس) على تغيير مواعيد البطولة الأهم في قارة آسيا على مستوى الأندية، وسيواصل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم العمل بإقامة المباريات على نظام التجمع، مع إعادة توزيع مواعيد المباريات خلال هذا العام وعام 2023 من أجل ضمان تنظيم دوري أبطال آسيا بنجاح.
وبحسب المواعيد الجديدة، فإن أندية منطقة غرب آسيا ستتنافس بنظام التجمع وفق المواعيد التالية، دور المجموعات من 7 إلى 27 أبريل (نيسان)، وذلك بنظام التجمع من مرحلتي الذهاب والإياب، في حين ستقام مباريات دور الـ16 يومي 3 و4 فبراير (شباط) 2023، وذلك بنظام خروج المغلوب التي ستقام بنظام التجمع، وستقام مباريات دور ربع النهائي في السابع من فبراير للعام ذاته، ثم نصف النهائي في العاشر من الشهر ذاته.
وفي المقابل، تتنافس أندية شرق آسيا بنظام التجمع وفق المواعيد التالية، حيث تقام مباريات دور المجموعات من 15 أبريل إلى الأول من مايو (أيار) بنظام التجمع، في حين تقام مباريات دور الـ16 يومي 18 و19 أغسطس (آب) المقبل بنظام التجمع من مباراة واحدة، على أن يقام دور ربع النهائي يوم 22 أغسطس، ثم نصف النهائي يوم 25 من الشهر ذاته.
ويقام نهائي دوري أبطال آسيا من مباراتي ذهاب وإياب يومي 19 و26 فبراير 2023، حيث تقام مباراة الذهاب في منطقة الغرب، في حين تقام مباراة الإياب في منطقة الشرق.
وسيتم قريباً فتح باب الترشيح من أجل استضافة المباريات للدول التي تشارك فرقها في النسخة القادمة من دوري أبطال آسيا.
ويشار إلى أن جميع قرارات اللجان العاملة تحتاج للمصادقة من قِبل المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم كي تصبح سارية المفعول.
يذكر أن السعودية نجحت في النسخة الأخيرة من البطولة في استضافة مباريات ثلاث مجموعات في دوري أبطال آسيا قبل أن تنجح في استضافة مباريات الأدوار المتقدمة لغرب آسيا «دور ربع ونصف النهائي»، بالإضافة إلى المباراة النهائية التي جمعت الهلال السعودي بنظيره بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي، ونجح الأزرق السعودي في تحقيق اللقب القاري.


السعودية كأس آسيا

اختيارات المحرر

فيديو