ذوبان جليد التربة الصقيعية يهدد البنية التحتية والكوكب

ذوبان جليد التربة الصقيعية يهدد البنية التحتية والكوكب

الجمعة - 11 جمادى الآخرة 1443 هـ - 14 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15753]
ذوبان الجليد يهدد البنية التحتية المحلية (أ.ف.ب)

يهدد ذوبان الجليد في القطب الشمالي البنية التحتية المحلية والكوكب على نطاق أوسع. وحسب دراسات نُشرت هذا الأسبوع في مجلة «نيتشر»، تغطي التربة الصقيعية، وهي أرض تظل مجمدة لأكثر من عامين على التوالي، 30 مليون كيلومتر مربع من الكوكب، نصفها تقريباً في القطب الشمالي. وتحتوي هذه التربة على ضعف ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي وثلاثة أضعاف الانبعاثات الناجمة عن الأنشطة البشرية منذ عام 1850، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وترتفع درجات الحرارة في القطب الشمالي بوتيرة أسرع بكثير من بقية العالم تحت تأثير تغير المناخ، بمقدار 2 إلى 3 درجات مئوية مقارنة بمستويات ما قبل العصر الصناعي. كذلك سجلت المنطقة سلسلة أوضاع جوية غير طبيعية.
وشهدت التربة الصقيعية نفسها ارتفاعاً في درجة الحرارة بمقدار 0.4 درجة مئوية في المتوسط بين عامي 2007 و2016، «ما يثير مخاوف بشأن المعدل السريع للذوبان وإمكانية إطلاق الكربون»، بحسب دراسة قادتها الباحثة في مركز بحوث الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) كيمبرلي ماينر. وتتوقع الدراسة فقدان نحو أربعة ملايين كيلومتر مربع من التربة الصقيعية بحلول عام 2100، حتى لو تم لجم الاحترار المناخي.
كذلك تؤدي الحرائق دوراً في هذا الوضع، بحسب الدراسة. ويمكن أن تزداد حرائق الغابات هذه بنسبة 130 في المائة إلى 350 في المائة بحلول منتصف القرن الحالي، ما يؤدي إلى إطلاق المزيد من الكربون من التربة الصقيعية.
وهناك تهديد أكثر إلحاحاً يهيمن على ما يقرب من 70 في المائة من الطرق وخطوط أنابيب الغاز والنفط والمدن والمصانع المبنية على التربة الصقيعية، وفق دراسة أخرى بقيادة الباحث في جامعة أولو الفنلندية يان هيورت. وتواجه روسيا تهديداً خاصاً في هذا المجال. ويقع ما يقرب من نصف حقول النفط والغاز في القطب الشمالي الروسي في مناطق معرضة لخطر التربة الصقيعية.
في عام 2020، تحطم خزان وقود عندما غرقت أساساته فجأة في الأرض قرب نوريلسك في سيبيريا، ما أدى إلى إلقاء 21 ألف طن من الديزل في الأنهار القريبة.
في أميركا الشمالية، يخيم التهديد أيضاً على الطرق وخطوط الأنابيب.


العالم حرارة الأرض

اختيارات المحرر

فيديو