الكرملين: المحادثات مع الولايات المتحدة «إيجابية»

الكرملين: المحادثات مع الولايات المتحدة «إيجابية»

الثلاثاء - 8 جمادى الآخرة 1443 هـ - 11 يناير 2022 مـ
نائب وزير الخارجية الأميركية ويندي شيرمان (يسار) ونائب وزير الخارجية الروسي يحضران المحادثات الأمنية في بعثة الولايات المتحدة في جنيف(رويترز)

أعلن الكرملين، اليوم الثلاثاء أن المحادثات بين الولايات المتحدة وروسيا في جنيف شكلت بداية «إيجابية» لاستمرار الحوار وسط التوتر حول أوكرانيا.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين «إنها تستحق تقييما إيجابيا» مضيفا «لكنه ليس حواراً من أجل الحوار... لأن المهم هنا هو النتيجة. ليس هناك ما يمكن قوله بعد عن النتيجة».
https://twitter.com/TRTWorldNow/status/1480853972948815872

والتقى مسؤولون أميركيون وروس رفيعو المستوى في المدينة السويسرية الاثنين في أول اجتماع خلال أسبوع من هذه الخطوة الدبلوماسية بين روسيا والغرب.

وتأتي المحادثات وسط مخاوف من غزو روسي لأوكرانيا الموالية للغرب. وطالبت موسكو بتنازلات واسعة النطاق من واشنطن وحلفائها في حلف شمال الأطلسي التي هددت بدورها بفرض عقوبات شديدة إذا أقدمت موسكو على غزو كييف.

ونفت موسكو في المحادثات أن تكون قد خططت لأي هجوم رغم حشدها عشرات الآلاف من القوات على الحدود الأوكرانية.
https://twitter.com/AFP/status/1480836001492869122

وقال بيسكوف «هناك بضع جولات أخرى أمامنا لتكوين صورة واضحة لما نحن فيه». وأضاف «لا توجد أسباب كثيرة للتفاؤل حتى الآن. سيكون من السذاجة الاعتقاد بأن جولة واحدة ستعطي نتيجة شاملة».

ومن المقرر أن يعقد اجتماع بين حلف شمال الأطلسي وروسيا في بروكسل الأربعاء، ليجتمع بعدها المجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في فيينا الخميس، وسط توقعات بأن تكون أوكرانيا في صلب المناقشات.


أميركا أوكرانيا جنيف روسيا أوكرانيا الولايات المتحدة وروسيا

اختيارات المحرر

فيديو