3 مراحل لتوثيق التراث الثقافي وأرشفته الرقمية في السعودية

3 مراحل لتوثيق التراث الثقافي وأرشفته الرقمية في السعودية

«الثقافة» أصدرت دليلاً يوفر خطوات واضحة تتوافق مع المعايير الدولية
الخميس - 3 جمادى الآخرة 1443 هـ - 06 يناير 2022 مـ
يتضمن الدليل مبادئ توجيهية وإجراءات ونماذج تستفيد منها الجهات التشغيلية (وزارة الثقافة السعودية)

أصدرت وزارة الثقافة السعودية، اليوم (الخميس)، دليلاً لتوثيق التراث الثقافي وأرشفته الرقمية، يتضمن مبادئ توجيهية وإجراءات مرتبطة بحصر وتوثيق وأرشفة العناصر الثقافية، موجّهة لجميع الجهات التشغيلية ذات العلاقة.

واشتمل الدليل على تعريف للتراث الثقافي، وطريقة التعامل معه وفق منهجية محددة عبر ثلاث مراحل عملية، تبدأ بتحديد الأصول أو العناصر الثقافية وتصنيفها، وتقييم أهمية الحالة الأولية لها، ثم المرحلة الثانية وهي التوثيق الأولي وخطواتها التي تتضمن التحقق من صحة المعلومات وطريقة ترشيح العنصر الثقافي، وإعداد وإدارة السجل الخاص به، بينما تضمنت المرحلة الثالثة «الأرشفة الرقمية» وخطواتها من خلال رقمنة محتوى العناصر الثقافية ونشره.


ويغطي نطاق الدليل التراث الثقافي السعودي المادي، مثل المعالم ومجموعات المباني والمواقع الأثرية، والتراث الثقافي المنقول (القطع الأثرية)، والتراث الثقافي المغمور بالمياه، والمواقع الثقافية. وكذلك التراث غير المادي، مثل المعارف والممارسات والتقاليد الشفهية والتعبيرات واللغة، وفنون الأداء، والممارسات الاجتماعية، والمناسبات الاحتفالية، والحِرف اليدوية والتقليدية، والعناصر الثقافية المعاصرة.


وتسعى الوزارة من خلال الدليل إلى توفير مرجع يساعد الجهات على توثيق العناصر الثقافية وأرشفتها الرقمية، عبر خطوات محددة وواضحة تتوافق مع المعايير الدولية وأفضل الممارسات، بما يضمن توحيد الجهود في تعريف وتوثيق التراث الثقافي السعودي، وتحسين التنسيق بين مختلف الجهات المعنية في المنظومة الثقافية، وتسهيل ترشيح هذه العناصر للقوائم الدولية المعتبرة، مثل قائمة التراث العالمي، والقائمة التمثيلة، وقائمة الصون العاجل، وسجل الممارسات الجيدة في إطار الاتفاقيات التي وقّعت عليها السعودية.


السعودية السعودية ثقافة الشعوب

اختيارات المحرر

فيديو