تحديد أنواع جديدة من الديناصورات طويلة العنق

تحديد أنواع جديدة من الديناصورات طويلة العنق

الثلاثاء - 1 جمادى الآخرة 1443 هـ - 04 يناير 2022 مـ

حدد علماء الحفريات أجناسا وأنواعا جديدة من ديناصور سوروبود، من خلال عظام حفرية عثر عليها في الصين قبل نحو 30 عاما، حسب وكالة الانباء الالمانية.
وقد جابت هذه الأنواع من الديناصورات الأرض خلال العصر الجوارسي المتأخر، قبل حوالى 155 مليون سنة.
ويبلغ طول الحيوان المعروف علميا باسم "روماليوباكس تارمبانينسيس" 25 مترا (82 قدما).
وقال الأستاذ بول باريت عالم الحفريات في قسم علوم الأرض بكلية لندن الجامعية وقسم علوم الأرض بمتحف التاريخ الطبيعي في لندن، في بيان "أضافت تلك الديناصورات فقرات إضافية لأعناقها لإطالتها"، بحسب ما نقله موقع سي-نيوز. موضحا "لا نعلم لماذا فعلت هذا، ولكننا نفترض أنه يرجع للتأقلم الغذائي أو كخيار جنسي".
وجرى انتشال طرف أمامي شبه كامل من "روماليوباكس تارمبانينسيس" من الجزء السفلي من تشكيل كلازة في حوض توربان بإقليم شينجيانج أويغور ذاتي الحكم بالصين.
وبين الأستاذ باريت "جرى وصف روماليوباكس تارمبانينسيس رسميا بأنه نوع من ديناصور آخر مماثل يسمى هاديسورس ساينوجابانورم ولكن لديه عدد من السمات التي لم تظهر في أي سوروبود آخر. على سبيل المثال، ربما كان لديه أسمن أذرع يمتلكها أي سوروبود معروف من هذا العصر". مرجحا "نعتقد أن البروز الغليظ الكبير الاستثنائي في أعلى عظامه مرتبط بأطراف أمامية منحنية أكثر قوة، وبالتالي كانت الأطراف الأمامية منحنية وليست في وضعية مستقيمة... نعتقد أن هذا يعني أن الأطراف الأمامية لم تحمل الحيوان الكبير ولكن ربما كانت لها وظيفة أخرى".


المملكة المتحدة تاريخ

اختيارات المحرر

فيديو