«طالبان» تأمر أصحاب المتاجر بقطع رؤوس «مانيكان» الأزياء (فيديو)

«طالبان» تأمر أصحاب المتاجر بقطع رؤوس «مانيكان» الأزياء (فيديو)

الثلاثاء - 1 جمادى الآخرة 1443 هـ - 04 يناير 2022 مـ
الحركة وصفت تماثيل المانيكان بـ«الأصنام» (أرشيف - أ.ف.ب)

أمرت حركة «طالبان»، التي تتولى السلطة في أفغانستان، بقطع رؤوس التماثيل العارضة للأزياء (المانيكان) في متاجر الملابس الأفغانية، بدعوى أن هذه الدمى «تنتهك القواعد الإسلامية».

ووفقاً لصحيفة «التايمز» البريطانية، فقد طبقت وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أفغانستان هذه الأوامر الجديدة في المتاجر الموجودة في مقاطعة هرات الغربية، حيث أظهر مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع على شبكات التواصل الاجتماعي قطع رأس هذه التماثيل بمنشار.

ووصف عزيز رحمن، المسؤول بالوزارة، تماثيل المانيكان بـ«الأصنام»، قائلاً إن وجودها «ينتهك القواعد الإسلامية».

وأوضح رحمن أن من يخالف هذه الأوامر سيواجه عقوبات شديدة.

وتداول مغردون على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي فيديو لشخص يقوم بقطع رؤوس عدد من «مانيكان» الأزياء استجابة لأوامر الحركة التي استعادت السلطة في أفغانستان في أغسطس (آب) الماضي.
https://twitter.com/ziashahreyar/status/1478032624908124163?s=20

وتعرضت الأوامر لانتقادات من قبل أصحاب المتاجر ومصانع الملابس، الذين أشاروا إلى أن هذه القواعد الجديدة ستؤدي إلى مزيد من الصعوبات لتجارتهم، التي تجد بالفعل صعوبة في البقاء والصمود في ظل حكم «طالبان».

ومن جهتها، قالت مارزيا بابكرخيل، التي كانت تعمل قاضية في محكمة الأسرة في أفغانستان، ولكنها تعيش الآن في المملكة المتحدة، لصحيفة «الإندبندنت» إن «أوامر (طالبان) بقطع رؤوس المانيكان تكشف شخصيتهم وتظهر وجههم الحقيقي».

وأضافت بابكرخيل: «إنه أمر وحشي. هذا سلوك طفولي، لا ينبغي أن يصدر من حكومة تقود دولة. وهذا يدل على الوجه السيئ لـ(طالبان)».

وتابعت: «إذا لم تستطع (طالبان) قبول دمية، فكيف يمكنها قبول وجود امرأة لها صوت في أفغانستان».

ويأتي ذلك بعد أسبوع من إعلان «طالبان» عدم السماح للنساء الراغبات بالسفر لمسافات طويلة الصعود على متن وسائل النقل إلا إذا كن برفقة أحد أقربائهن الذكور.

كما حضت الإرشادات الصادرة عن وزارة الأمر بالمعروف والنهي أيضاً جميع أصحاب المركبات على نقل النساء اللاتي يرتدين الحجاب فحسب.

وسبق أن طلبت الوزارة من القنوات التلفزيونية الأفغانية التوقف عن عرض الأفلام الدرامية والمسلسلات التي تمثل فيها نساء.

كما دعت الوزارة الصحافيات اللاتي يعملن على التلفزيونات إلى ارتداء الحجاب على الشاشة.


أفغانستان طالبان

اختيارات المحرر

فيديو