مصر ترسي 8 مناطق للتنقيب عن النفط والغاز على شركات أجنبية

مصر ترسي 8 مناطق للتنقيب عن النفط والغاز على شركات أجنبية

الثلاثاء - 1 جمادى الآخرة 1443 هـ - 04 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15743]

أرست وزارة البترول المصرية 8 مناطق بحرية وصحراوية على شركات أجنبية، للتنقيب عن النفط والغاز.

وأوضحت الوزارة في بيان صحافي أمس (الاثنين)، تفاصيل نتائج المزايدة العالمية الرقمية الأولى للبحث والتنقيب، في البحر المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس، فجاء فيها: «منطقتان بالبحر المتوسط و4 مناطق بالصحراء الغربية ومنطقتان بخليج السويس، على شركات (إيني) و(بي بي) و(أبكس إنترناشيونال) و(إنرجين إيجيبت)، و(إينا نافتا) و(سيبترول) وشركة يونايتد إنرجي».

ويبلغ إجمالي مساحات التنقيب نحو 12.3 ألف كيلومتر مربع، بحد أدنى للاستثمارات في فترات البحث، تقدر بنحو 250 مليون دولار، وذلك لحفر 33 بئراً كحد أدنى، بالإضافة إلى 23.7 مليون دولار منح توقيع. وفق البيان.

كانت الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية قد أعلنتا من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، عن شروط وموعد المزايدة.

وأشار طارق الملا، وزير البترول المصري، إلى أنه في «ظل الظروف العالمية الراهنة والمرتبطة بجائحة كورونا، فقد حققت تلك المزايدة نتائج إيجابية تسفر عن ضخ مزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة».

وساهمت بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج في التيسير على الشركات العالمية في الاطلاع على جميع البيانات الجيولوجية والجيوفيزيائية لكل المناطق، متمثلة في نحو 42 مسحاً سيزمياً ثلاثي الأبعاد، وما يقرب من 2894 مسحاً سيزمياً ثنائي الأبعاد، ونحو 118 بئراً.

يأتي الإعلان المصري، بعد أسبوع تقريباً، من توقيع مصر لاتفاق مع شركة «أباتشي» الأميركية، تلتزم من خلاله الأخيرة بإنفاق 3.5 مليار دولار كحد أدنى على أعمال البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج في مناطق الامتياز بالصحراء الغربية.

وفي أواخر الشهر الماضي، وقّعت مصر اتفاقاً مع شركة «إيني» الإيطالية، تضمن الالتزام بالبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في مناطق خليج السويس ودلتا النيل، عبر استثمارات لا تقل عن مليار دولار، بالإضافة إلى التزامها بإنفاق ما لا يقل عن 20 مليون دولار إضافية لحفر 4 آبار.


مصر إقتصاد مصر

اختيارات المحرر

فيديو