تأييد واسع لمرشح الكويت لأمانة «أوبك»

تأييد واسع لمرشح الكويت لأمانة «أوبك»

الجمعة - 27 جمادى الأولى 1443 هـ - 31 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15739]
هيثم الغيص

قال مصدران لـ«رويترز»، إن مرشح الكويت لرئاسة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يحظى بتأييد واسع داخل المنظمة، وإن الأمين العام الحالي محمد باركيندو من غير المتوقع أن يسعى لإعادة انتخابه. وأضاف المصدران، أن هيثم الغيص، وهو محافظ كويتي سابق لدى «أوبك»، هو المرشح الوحيد لمنصب الأمين العام. وقال مصدر ثالث، إن من المتوقع أن تنتخب «أوبك» أميناً عاماً جديداً أثناء اجتماعها في الرابع من يناير (كانون الثاني) المقبل.
ومن المنتظر أن يتنحى باركيندو، وهو نيجيري، عن المنصب في نهاية يوليو (تموز) المقبل. وكان قد تولاه في منتصف 2016، ومُنح فترة ثانية مدتها ثلاث سنوات في 2019. وقاد باركيندو «أوبك» خلال فترة شديدة الاضطراب، انهارت فيها أسعار النفط بضع مرات، بما في ذلك إلى مستويات أقل من الصفر في 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا.
وساعد أيضاً في إبرام اتفاق مع منتجين غير أعضاء في «أوبك»، مثل روسيا، لخفض إنتاج النفط العالمي لموازنة السوق منذ 2015. وسيتعين على الأمين العام الجديد، أن يوازن بين حاجة «أوبك» إلى الإيرادات في مقابل ضغوط من الولايات المتحدة لضخ المزيد من الخام للمساعدة في تلبية الطلب بينما يتعافى من جائحة «كوفيد - 19». والكويت والسعودية والإمارات من بين أوثق حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.
وترك الغيص منصب محافظ الكويت لدى «أوبك» في يونيو (حزيران) هذا العام، وعُين نائباً للعضو المنتدب لتنظيم عقود التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية.


Kuwait أوبك

اختيارات المحرر

فيديو