الليرة التركية تتراجع مجدداً بعد ارتفاعها بأكثر من 20 % أمس

الليرة التركية تتراجع مجدداً بعد ارتفاعها بأكثر من 20 % أمس

الثلاثاء - 17 جمادى الأولى 1443 هـ - 21 ديسمبر 2021 مـ
الحكومة التركية أعلنت اتخاذ إجراءات لتعزيز العملة (إ.ب.أ)

تراجعت الليرة التركية في مستهل التعاملات الآسيوية اليوم (الثلاثاء)، لتفقد بعض مكاسبها التي حققتها أمس، عندما ارتفعت في آسيا بنسبة 23 في المائة، وذلك في أعقاب الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها الحكومة التركية أمس لتعزيز العملة.

وأشارت وكالة «بلومبرغ» للأنباء إلى تراجع الليرة صباح اليوم، في تعاملات آسيا بنسبة 1.2 في المائة إلى 13.4911 ليرة لكل دولار، لتواصل تأرجحها بعد أن كانت قد تراجعت إلى مستوى قياسي مسجلة 18.3633 ليرة لكل دولار صباح أمس، ثم ارتفعت في ختام تعاملات أمس إلى 12.2756 ليرة لكل دولار. وكان ارتفاع الليرة في ختام تعاملات أمس، هو الأكبر خلال يوم واحد منذ 1983، بحسب بيانات «بلومبرغ».

وكانت العملة التركية قد ارتفعت أمس بشكل قياسي بعد إعلان حكومة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مجموعة من الإجراءات، بما في ذلك طرح برنامج جديد لحماية المدخرات من تقلبات العملة التركية.

وكان إردوغان قد قال أمس، إن الحكومة ستطرح أداة جديدة تتيح للمتعاملين الحصول على عائدات على غرار عائدات تداول العملات الأجنبية. وأضاف بعد اجتماع للحكومة أن تركيا لا تعتزم تغيير نظام سعر الصرف ولا تحتاج إلى التراجع عن السوق الحرة. وتابع أن البنك المركزي التركي سيحدد سعر الصرف للمصدرين الأتراك.

على صعيد آخر، أشار إردوغان إلى أن الحكومة التركية سترفع مساهمتها في صندوق تقاعد العاملين في القطاع الخاص.

كما تعتزم الحكومة إلغاء الضريبة المقتطعة من العائد على السندات الحكومية. في الوقت نفسه، تعتزم خفض ضريبة الشركات بمقدار نقطة مئوية واحدة.


تركيا إقتصاد تركيا

اختيارات المحرر

فيديو