كيف أضفى كلوب وتوخيل ورانغنيك الطابع الألماني على الدوري الإنجليزي؟

كرة القدم الألمانية تركت بصماتها على مجموعة من المدربين في أكثر الأندية نجاحاً في إنجلترا

من اليمين... توخيل ورانغنيك وكلوب (غيتي)
من اليمين... توخيل ورانغنيك وكلوب (غيتي)
TT

كيف أضفى كلوب وتوخيل ورانغنيك الطابع الألماني على الدوري الإنجليزي؟

من اليمين... توخيل ورانغنيك وكلوب (غيتي)
من اليمين... توخيل ورانغنيك وكلوب (غيتي)

عندما تولى رالف رانغنيك، القيادة الفنية لمانشستر يونايتد، كانت هذه أحدث موجة من تأثير المديرين الفنيين الألمان على أندية الصدارة في الدوري الإنجليزي الممتاز. لقد ترك العمل الشجاع الذي قام به المدير الفني الألماني يورغن كلوب مع ليفربول وإعادته إلى الصدارة من جديد، علامة لا تُمحى في كرة القدم الإنجليزية في القرن الحادي والعشرين. كما أن توماس توخيل، خليفة كلوب في ماينز ثم بوروسيا دورتموند، حقق نجاحات هائلة مع تشيلسي في عام 2021، وأصبح الدوري الإنجليزي الممتاز وجهة أفضل المديرين الفنيين في العالم.
وحتى المدير الفني الإسباني جوسيب غوارديولا جاء إلى الملاعب الإنجليزية بعدما درب بايرن ميونيخ لمدة ثلاث سنوات بدءاً من عام 2013، وبالتالي أصبح لدى جميع الأندية الأربعة الكبار في الدوري الإنجليزي الممتاز مدربون يتمتعون بخبرة حديثة نسبياً في الدوري الألماني الممتاز. وكان رانغنيك، الذي يعد آخر من وصل من هذا الرباعي، هو نقطة البداية في كل شيء، فهو الرجل الذي أحدث، عن غير قصد، هزة كبيرة في ثقافة كرة القدم الألمانية في ديسمبر (كانون الأول) 1998 عندما ألقى ندوة حول الخطط التكتيكية في برنامج ألماني يشبه برنامج «مباراة اليوم» الذي يذاع على شاشة «بي بي سي».
وبدأ رانغنيك، الذي كان يتولى القيادة الفنية لنادي أولم في ذلك الوقت ونجح في قيادته من دوري الدرجة الثالثة إلى الدوري الألماني الممتاز، في نقل قطع مغناطيسية ملونة ومرقمة على سبورة بيضاء أمام مقدم البرنامج اليقظ مايكل شتاينبريتشر. وكان هذا هو الابتكار في المفاهيم التي قدمها رانغنيك - ليس أقلها الاعتماد على أربعة لاعبين في الخط الخلفي يمكن أن يلعب أحدهم دور الليبرو - لدرجة أن شتاينبريشر شعر أنه كان يتعين عليه أن يوجه كل هذه التفاصيل إلى المشاهدين في نهاية المطاف.
صحيح أن تضييق المساحات وخلق مشاكل للمنافسين من خلال الضغط العالي أصبح جزءاً من أساسيات كرة القدم الحديثة، لكن كان من الغريب أن تسمع مثل هذه الأمور في ألمانيا في أواخر التسعينات من القرن الماضي. وكان يُطلق على رانغنيك اسم «أستاذ كرة القدم»، وحتى الصفات التي كان يسخر منها البعض في أوساط معينة من مجتمع كرة القدم الألماني ثبت أنها أعظم نقاط قوته على الإطلاق: التفسيرات الواضحة والمفصلة للخطة والأداء هي التي ساعدت عدداً لا يحصى من اللاعبين على الوصول إلى مستويات رائعة واستغلال إمكاناتهم ومهاراتهم بأفضل طريقة ممكنة.
قد يتناسب الضغط العالي مع طبيعة اللعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث تقاتل الأندية في السنوات الأخيرة من أجل شن هجمات مرتدة سريعة، لكن توخيل هو أفضل مثال على أن طريقة عمل رانغنيك من المرجح أن تحقق نجاحاً كبيراً مع مانشستر يونايتد. وبعد تأكيد تعاقد رانغنيك مع مانشستر يونايتد، بدأ الجميع يتحدث عن طريقة «الضغط العالي» التي سيعتمد عليها المدير الفني الألماني على غرار الطريقة التي يعتمد عليها مواطنه توماس توخيل، لكن الحقيقة أن هذا لا يفي توخيل حقه ولا يمنحه الثناء الذي يستحقه على العمل الكبير الذي قام به مع تشيلسي.
وعلاوة على ذلك، قام توخيل بعمل ممتاز مع بوروسيا دورتموند وكان ذكاؤه الخططي والتكتيكي واضحاً للجميع. ورغم أن هذا النجاح لم يستمر في نهاية المطاف، لكن لم يتم التشكيك قط في قدراته التدريبية. لقد كان بوروسيا دورتموند بقيادة توخيل يعتمد على الضغط العالي بالفعل، لكنه كان يعرف جيداً متى يجب تدوير ونقل الكرة بوتيرة مختلفة، ومتى تتم تهدئة إيقاع اللعب من أجل توفير المجهود والحفاظ على الطاقة. ومن المؤكد أن خبرات رانغنيك ستساعده على الوصول بمانشستر يونايتد إلى بر الأمان بعد الفترة الصعبة الأخيرة تحت قيادة أولي غونار سولسكاير. لقد أكد رانغنيك، في مؤتمره الصحافي الأول، أن «أسلوبي هو تحقيق المزيد من التوازن، والمزيد من التحكم في المباريات».
وسيكون التواصل مع اللاعبين جزءاً آخر مهماً للغاية من طريقة عمل رانغنيك. وقال المدير الفني لبايرن ميونيخ، جوليان ناغيلسمان، في عام 2016، إن رانغنيك وتوخيل يؤمنان بأن القيادة عبارة عن «تدريب بنسبة 30 في المائة، وتواصل اجتماعي بنسبة 70 في المائة». وينطبق هذا الأمر على كلوب أيضاً. ولم يعد توخيل فظاً في التعامل كما كان في السابق، وحتى سقوطه في باريس سان جيرمان كان ناجماً عن سوء علاقته بمجلس إدارة النادي وليس باللاعبين داخل غرفة خلع الملابس.
وعلى عكس توخيل، كان كلوب معجباً دائماً برانغنيك، لكنه لم يكن قط تلميذاً له. وكان كلوب متأثراً بشكل أكبر بالمدير الفني الراحل فولفغانغ فرانك، الذي تولى تدريبه لفترتين خلال الـ11 عاماً التي قضاها كلاعب في نادي ماينز، الذي كان قد استفاد كثيراً من نادي ميلان الذي كان يلعب كرة قدم شاملة تحت قيادة المدير الفني أريغو ساكي في أواخر الثمانينات من القرن الماضي. ورغم أن هؤلاء المديرين الفنيين قد يكونون قد تعلموا من مدربين مختلفين في السابق - ساكي، أو فاليري لوبانوفسكي المفضل لدى رانغنيك - فإن تفسيراتهم الفردية مختلفة تماماً، وبالتالي تختلف طريقة عمل كل منهم عن الآخر.
ثم هناك غوارديولا، الذي كانت تجربته في الدوري الألماني الممتاز بمثابة تبادل للأفكار أكثر مما يدركه الكثيرون. لقد كتب مارتي بيرارناو في كتابه الصادر عام 2014 بعنوان «بيب غوارديولا»، يقول إن المدير الفني الإسباني «واضح، لدرجة أنه لا يريد أن يلعب بايرن ميونيخ بنفس الطريقة التي كان يلعب بها برشلونة عندما كان يتولى قيادته». إن شراسة كرة القدم في الدوري الألماني الممتاز جعلت غوارديولا يغيّر أفكاره وفلسفته، كما أن العمل في ألمانيا كان بمثابة نقطة وسط مثالية بالنسبة له بين التدريب في إسبانيا ثم في إنجلترا.
وبعدما تولى غوارديولا قيادة بايرن ميونيخ خلفاً ليوب هاينكس الذي كان قد قاد الفريق للفوز بالثلاثية التاريخية، في عام 2013، كان المدير الفني الإسباني يعلم جيداً أن مهمته تتمثل في مساعدة العملاق البافاري على تقديم كرة قدم مميزة وممتعة، لكنه لم يبدأ من الصفر ويدعي أن الفريق بحاجة إلى هيكلة شاملة، إذ قال، في أول مؤتمر صحافي له في ألمانيا: «أي فريق فاز بأربعة ألقاب (بما في ذلك كأس السوبر) لا يحتاج إلى الكثير من الإصلاح».
لقد أراد غوارديولا أن يأخذ من كرة القدم الألمانية بنفس القدر الذي أعطاه لها. وخلال هذه المحادثات مع طاقمه التدريبي ومع بيرارناو في سرد الكتاب، أصبح من الواضح للغاية أنه بات مغرماً بأسلوب الهجوم المضاد السريع الذي تعتمد عليه أندية البوندسليغا. إن قدرة رانغنيك على رؤية الصورة الكبرى، بعد أن عمل في مجال التدريب لمدة موسمين فقط من آخر عشرة مواسم منذ رحيله عن شالكه في سبتمبر (أيلول) 2011، جعلته يتحرك بشكل دائم نحو التطور والتحسن، بدلاً من مجرد التركيز على النتيجة التالية. وتتمثل الفكرة الألمانية الأساسية، عبر معظم الفلسفات، في أن العمل الجاد سيؤدي إلى نتائج جيدة في نهاية المطاف، وقد برهن كلوب وتوخيل - ونأمل أن يفعل رانغنيك نفس الشيء مع مانشستر يونايتد – على أن العمل الجاد هو أساس النجاح.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».