الأسترالية إدوينا تخطف الشوط الرئيس في بطولة «قفز السعودية»

جانب من التتويج بحضور وزير الرياضة  (الشرق الأوسط)
جانب من التتويج بحضور وزير الرياضة (الشرق الأوسط)
TT

الأسترالية إدوينا تخطف الشوط الرئيس في بطولة «قفز السعودية»

جانب من التتويج بحضور وزير الرياضة  (الشرق الأوسط)
جانب من التتويج بحضور وزير الرياضة (الشرق الأوسط)

توج الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، اليوم السبت الفارسة الأسترالية إدوينا ألكساندر بالمركز الأول في شوط الجائزة الكبرى لبطولة «قفز السعودية»، التي انطلقت فعالياتها الخميس الماضي، ونظمها الاتحاد السعودي للفروسية في مقر «قفز السعودية» على أرض ميدان نادي سباقات الخيل بالجنادرية.
ونجحت الأسترالية في خطف الشوط الرئيس المصنف عالمياً، والذي يمنح الأهلية للمشاركة في نهائيات كأس العالم لقفز الحواجز 2022 في ألمانيا مباشرة وفق قواعد خاصة، بزمن 76.15 ثانية، في اليوم الختامي لمنافسات فئة (4 نجوم)، فيما نال المركز الثاني الفارس المصري مودة زيادة بزمن 69.03 ثوان، وحل ثالثاً الفارس خالد المبطي بزمن 69.95 ثانية.
من جانبه أوضح الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل عقب مراسم التتويج: «إن الدعم والاهتمام اللذين تحظى بهما رياضة الفروسية من قبل خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، يؤكدان حرصهما الكبير على هذه الرياضة العريقة، وهو امتداد كذلك للحرص الذي يوليه ولي العهد على تطوير ونهضة كافة الرياضات المختلفة لتحقق المنجزات لهذا الوطن الغال».
وأضاف الفيصل: «اليوم نشهد بطولة «قفز السعودية» لفئة (4 نجوم) المؤهلة لنهائيات كأس العالم، والتي أثمرت عن مشاركة عدد من الفرسان السعوديين منهم 15 فارساً وفارسة أقل من 21 عاماً، وهذا أمر مفرح يبشر بمستقبل مميز لرياضة الفروسية، فاستضافة مثل هذه البطولات ومشاركة الفرسان السعوديين مع نظرائهم العالميين واحتكاكهم بهم يرفع من مستواهم، ونحمد الله على ما تحقق لفرساننا اليوم بحصولهم على المركز الثالث، ونطمح في المستقبل إلى أن يتوج فرساننا بمراكز أفضل».
وفي الشوط المتوسط «الثالث» لفئة (4 نجوم ـ ارتفاع 1.45 متر) ضمن الشوط التصنيف العالمي، والمؤهل لشوط تأهيلي لنهائيات كأس العالم 2022 في ألمانيا، نجح الفارس فيصل العجمي بخطف المركز الأول بزمن 35.62 ثانية، وحل ثانياً وثالثاً الفارس الأردني نصوح كيالي، بفرسين مختلفين، الثاني بزمن 41.48 ثانية، والثالث بزمن 39.46 ثانية وبعدد أربعة أخطاء.
وافتتحت أشواط اليوم الثالث والختامي من البطولة بالشوط الصغير لفئة (النجمة واحدة ـ ارتفاع 1.20 متر)، وظفر بالمركز الأول فيه الفارس عبدالرحمن البلادي بزمن 52.12 ثانية، وحلت ثانياً الفارسة الأميرة وطفة بنت عبد العزيز آل سعود بزمن 54.36 ثانية، وجاءت الفارسة غادة السبيعي ثالثاً بزمن 56.64 ثانية.
وفي الشوط الكبير لفئة (النجمة الواحدة ـ ارتفاع 1.30 متر)، حقق الفارس عبدالله الغامدي المركز الأول فيه بزمن 52.15 ثانية، ثم الفارس بندر بن محفوظ ثانياً بزمن 60.63 ثانية، وحل الفارس الأردني نصوح كيالي ثالثاً بزمن 60.88 ثانية.
وشارك في البطولة 121 فارساً وفارسة يمثلون السعودية، اليابان، أستراليا، البحرين، مصر، الكويت، بلغاريا، ألمانيا، اليونان، الأردن، هولندا، بولندا، المملكة المتحدة، النرويج، وروسيا.
وتنطلق الخميس المقبل بطولة «قفز السعودية» في أسبوعها الثاني والأخير، بإقامة 12 شوطاً لفئة (5 نجوم) المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 في ألمانيا، وبجوائز مالية يبلغ مجموعها 3,6 مليون ريال.


مقالات ذات صلة

مهرجان الصقور: «لورد» غادة الحرقان يكسب شوط الصقارات

رياضة سعودية إقامة شوط للسيدات يأتي في إطار توسيع المشاركة بهذا الموروث العريق (واس)

مهرجان الصقور: «لورد» غادة الحرقان يكسب شوط الصقارات

شهد مهرجان الملك عبد العزيز للصقور 2024؛ الذي ينظمه نادي الصقور السعودي، الجمعة، بمقر النادي بمَلهم (شمال مدينة الرياض)، جوائز تتجاوز قيمتها 36 مليون ريال.

«الشرق الأوسط» (ملهم (الرياض))
رياضة سعودية التقرير يتزامن مع حصول السعودية على شرف تنظيم كأس العالم 2034

«الشرق للأخبار»: 450 مليون دولار يوفرها «فيفا» من استضافة البطولة التي يشارك فيها 48 منتخباً

أصدرت «الشرق» للأخبار ثامن تقاريرها المطولة، والتي ترصد البيانات المالية في قطاع الرياضة، وهو «مونديال الشرق - السعودية 2034».

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية جانب من منافسات مسابقة المزاين لفئة جمل سيف الملك للون «الشقح» (الشرق الأوسط)

«مهرجان الإبل»: موسى الموسى يتوج بسيف الملك للون «الشقح»

أعلنت لجنة التحكيم بمهرجان الملك عبد العزيز للإبل نتائج الفائزين في اليوم الثاني عشر من منافسات أشواط فعاليات مسابقة المزاين لفئة جمل سيف الملك للون «الشقح».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية المسؤولون السعوديون كانوا في قمة السعادة بعد إعلان الاستضافة (إ.ب.أ)

في أي شهر ستقام كأس العالم 2034 بالسعودية؟

حققت المملكة العربية السعودية فوزاً كبيراً وعظيماً في حملتها لجذب الأحداث الرياضية الكبرى إلى البلاد عندما تم تعيينها رسمياً مستضيفاً لكأس العالم 2034، الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية استاد المربع الجديد (واس)

استاد المربع الجديد... أيقونة الملاعب السعودية في مونديال 2034

يبرز استاد المربع الجديد بصفته أحد الملاعب المستضيفة لمباريات كأس العالم 2034 ومن المرتقب أن يؤدي دوراً أساسياً في نجاح هذا الحدث الرياضي العالمي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».