هيفاء المنصور: هناك مساحة للمرأة العربية في هوليوود

هيفاء المنصور: هناك مساحة للمرأة العربية في هوليوود

المخرجة السينمائية السعودية قالت إنها استوحت فكرة «وجدة» من ابنة أخيها
الجمعة - 6 جمادى الأولى 1443 هـ - 10 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15718]
المخرجة السعودية هيفاء المنصور (أ.ف.ب)

خلال جلسة حوارية أقيمت على هامش «مهرجان البحر الأحمر السينمائي» في جدة، تحدثت المخرجة السعودية هيفاء المنصور عن عشقها للفن وعن علاقتها مع السينما التي تطورت حتى حملت لقب أول مخرجة سعودية.

وقالت المنصور: «أنا جزء من تكوين المجتمع، ومسيرتي انعكاس لهذا التغيير، ففي بدايتي قال عني أحد المنتجين إني (زوبعة في فنجان) وإني لن أستمر، لكن إصراري على النجاح جعلني أنتقل من الفيلم الوثائقي إلى الروائي والطويل».

بعد فيلم «وجدة» خطت المخرجة المنصور أولى خطواتها نحو العالمية، وأشارت إلى أن {هوليوود} فيها مساحة للمرأة السينمائية العربية وغير البيضاء عموما «لكن المنافسة شديدة». 

أخرجت المنصور 4 أفلام طويلة أبرزها «وجدة» و«ماري شيللي» وثلاثة مسلسلات، وقالت إن «النساء مستضعفات ولسن ضعيفات، فالنجاح الذي حققته المرأة كبير ولكن لا يضاهي مجتمعياً نجاحات الرجل».

وعن «وجدة» الفيلم الذي طرق باب العالمية، قالت المنصور إن التي أوحت لها بهذه القصة هي ابنة أخيها، وإنها اقتبست شخصية «وجدة» منها.

وأشادت المنصور بوجود المرأة السعودية في السينما، لكنها ترى أن المجال يحتاج إلى تنوع في الطاقم مثل المتخصصين في الإضاءة وخبراء الصوت والملحنين وكُتاب سيناريو، بالإضافة إلى الحفاظ على الاستمرارية والوجود في المجال.
... المزيد


السعودية سينما

اختيارات المحرر

فيديو