بغداد تتسلم 100 متطرف عراقي كانوا محتجزين في سوريا

بغداد تتسلم 100 متطرف عراقي كانوا محتجزين في سوريا

الأربعاء - 4 جمادى الأولى 1443 هـ - 08 ديسمبر 2021 مـ
مسلحون من «داعش» (أرشيف - رويترز)

تسلمت السلطات العراقية، اليوم الأربعاء، مائة عراقي من عناصر تنظيم «داعش» كانوا محتجزين في سوريا لدى قوات سوريا الديموقراطية التي يقودها الأكراد، حسبما أعلن مسؤول عسكري عراقي رفيع.
وقال نائب قائد العمليات المشتركة في العراق، الفريق الركن عبد الأمير الشمري لوكالة الصحافة الفرنسية: «تسلمنا صباح اليوم من قوات سوريا الديموقراطية مئة إرهابي عراقي، عبر منفذ ربيعة الحدودي» الواقع غرب محافظة نينوى في شمال البلاد. واضاف «قمنا بتسليمهم إلى وكالات الاستخبارات للتحقيق معهم».
تتولى قيادة العمليات المشتركة تنظيم مهمات القوات الأمنية العراقية والتنسيق مع قوات التحالف الدولي.
وتسيطر قوات سوريا الديموقراطية «قسد»، وهي ائتلاف يضم فصائل كردية وعربية مدعوم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، على مساحات واسعة في شمال شرق سوريا. وفي فبراير (شباط) الماضي، سلمت «قسد» العراق مائة من عناصر التنظيم. كما سلمت «قسد» العراق عام 2019 نحو 900 عراقي، أُسر أغلبهم لدى محاولتهم الفرار من معاقل للمتطرفين في سوريا، وفقا لمصدر قضائي عراقي.
ولا تزال «قسد» تحتجز نحو 1600 عراقي يشتبه بمشاركتهم في القتال إلى جانب تنظيم «داعش»، وفقا لتقرير للأمم المتحدة. كما تحتجز آلاف المدنيين في مخيمات للنازحين، بينها مخيم الهول الذي يقيم فيه أكثر من 60 الف شخص نصفهم من العراقيين.


العراق داعش سوريا الديمقراطية

اختيارات المحرر

فيديو