إردوغان من الدوحة: نعمل على تطوير تعاوننا مع دول الخليج

إردوغان من الدوحة: نعمل على تطوير تعاوننا مع دول الخليج

أمير قطر والرئيس التركي عقدا جلسة مباحثات... وشهدا توقيع 15 اتفاقية
الأربعاء - 4 جمادى الأولى 1443 هـ - 08 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15716]
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال استقباله الرئيس رجب طيب إردوغان في الدوحة (قنا)

أكدت قطر وتركيا، أمس، أنهما تعتزمان تعزيز العلاقات بينهما. في وقت تبحث فيه أنقرة فتح آفاق جديدة نحو دول الخليج لإنعاش اقتصادها الذي يتعرض لهزات بسبب انهيار قيمة العملة المحلية.
وفي الوقت الذي أعلن فيه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أنه ماضٍ للقيام بالخطوات اللازمة لتوطيد علاقات بلاده مع دول الخليج، ترأس أمس مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية القطرية التركية العليا، التي تُوّجت بتوقيع 15 اتفاقيات في مجالات مختلفة، تضاف إلى 80 اتفاقية وقعت في السابق.
وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في تغريدة له عبر «تويتر»: «يشمل التعاون الاستراتيجي بين قطر وتركيا مختلف المجالات الحيوية من اقتصاد وصناعة وأمن ودفاع وثقافة وتعليم ورياضة ونقل». وأضاف أنه بحث مع الرئيس التركي «أوجه تعميق تعاوننا بما يخدم الشعبين، كما تبادلنا الآراء حول مستجدات المنطقة والإقليم وسبل حفظ الاستقرار فيهما».
وخلال زيارته قاعدة خالد بن الوليد العسكرية، مقرّ قيادة القوات المشتركة القطرية التركية في الدوحة، أمس، قال الرئيس التركي «إن جميع شعوب الخليج هم إخوة حقيقيون لتركيا، بغض النظر عن أصولهم أو مذاهبهم أو معتقداتهم».
وأضاف «لا نود على الإطلاق رؤية توترات وصراعات وعداوات في هذه المنطقة». وتابع قائلاً «نعمل على تطوير تعاوننا مع دول الخليج على أسس الاحترام والمصلحة المتبادلة».
وأردف الرئيس التركي «لا نفرّق بين الأمن والاستقرار في كل من قطر وبلدنا».
ورافق إردوغان في زيارته القاعدة، خالد بن محمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، وخلوصي أكار، وزير الدفاع التركي.
ونقلت عنه وكالة أنباء «الأناضول» تأكيده، أن بلاده وقطر توليان أهمية كبيرة لسلام وأمن منطقة الخليج بأسرها.
وعقد أمير قطر والرئيس التركي اجتماعاً ثنائياً، تبادلا خلاله الآراء ووجهات النظر حول مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك. وشملت مباحثات الرئيس التركي وأمير قطر القضايا الإقليمية والأوضاع في أفغانستان وسوريا والقضية الفلسطينية.
كما بحث الجانبان في الاجتماع سبل توطيد وتطوير علاقات التعاون الاستراتيجية بين قطر وتركيا وآفاق الارتقاء بها على مختلف الصعد، خصوصاً الاقتصاد والاستثمار والصناعة والدفاع والأمن والأوقاف والإعلام والثقافة والرياضة.
وقالت وكالة الأنباء القطرية، إن أمير قطر نوّه بأهمية اجتماعات اللجنة العليا وبلقاءات مسؤولي البلدين من أجل تحقيق أهدافها في توطيد الشراكة الاستراتيجية القطرية - التركية، وعبّر عن تطلعه إلى تحقيق الاتفاقيات الجديدة بين الجانبين ما يطمح إليه الشعبان الشقيقان من مصالح في مختلف المجالات.
في حين أكد الرئيس التركي، أن هذه الدورة ستعزز التعاون المشترك القائم بين البلدين في مختلف مجالات الشراكة.
وأبرمت قطر وتركيا أمس 15 اتفاقية لتطوير علاقتهما الاستراتيجية في مجالات الاقتصاد والاستثمار والصناعة والدفاع والأمن والأوقاف والإعلام والثقافة والرياضة.
وشملت الاتفاقيات مذكرة تفاهم في مجال إدارة الكوارث والطوارئ بين الإدارة العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية القطرية وهيئة إدارة الكوارث والطوارئ بوزارة الداخلية التركية.
ومن بين الاتفاقات التي تمّ توقيعها أمس بحضور الشيخ تميم والرئيس التركي إردوغان؛ مذكرة تفاهم بين بنك قطر للتنمية وإدارة تنمية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة التركية، ومذكرة تفاهم أخرى بين معهد المعايير التركية، وهيئة التقييس العامة القطرية. واتفاقية تفاهم بين رابطة رجال الأعمال القطريين وهيئة الاستثمار التركية. كما أُبرمت مذكرة تفاهم بين مكتب الاستثمار في الرئاسة التركية وجمعية رجال الأعمال القطرية.
ونقلت وكالة «الأناضول» التركية، أن شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية (توساش)، قدمت عرضاً لمشاريعها من الطائرات والمروحيات أمام أمير قطر والرئيس التركي، في الدوحة أمس، حيث قدم مدير عام الشركة التركية تمل كوتيل، عرضاً لمجسمين لطائرتي «حُرجيت» و«غوك باي» تركيتَي الصنع.
وعقد الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، أمس، محادثات مع سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، حيث استعرض الجانبان «علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، لا سيما في المجالات الأمنية»، حسبما قالت وكالة الأنباء القطرية. وكان الرئيس التركي رجب إردوغان بدأ أول من أمس (الاثنين) زيارة رسمية إلى قطر برفقة عدد من الوزراء والمسؤولين من تركيا.


قطر أخبار قطر

اختيارات المحرر

فيديو