عودة الاحتجاجات إلى شوارع السودان

عودة الاحتجاجات إلى شوارع السودان

48 قتيلاً في اشتباكات قبلية غرب دارفور
الثلاثاء - 3 جمادى الأولى 1443 هـ - 07 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15715]
جانب من مظاهرات شارع «الستين» في الخرطوم أمس (أ.ف.ب)

عادت الاحتجاجات، أمس، إلى شوارع مدن السودان المختلفة، بما فيها العاصمة الخرطوم، حيث احتشد مئات الآلاف منددين بالاتفاق الذي وقعه مؤخراً قائد الجيش عبد الفتاح البرهان مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، باعتباره يعزز سلطة الجيش في الحكم الانتقالي على حساب الحكم المدني والتحول إلى النظام الديمقراطي الذي يطالب به المحتجون.

وفرقت الشرطة بالغاز المسيل للدموع آلاف المتظاهرين قرب القصر الرئاسي وسط العاصمة، فيما ردد المتظاهرون هتافات مطالبة بعودة العسكر إلى ثكناتهم والابتعاد عن السياسة والحكم. كما طالبوا بمحاكمة «قتلة المتظاهرين» البالغ عددهم 43 شخصاً، منذ تولي البرهان السلطة في 25 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وهو ما يعتبره المحتجون «انقلاباً عسكرياً على السلطة المدنية».

وفي شارع «الستين»، أحد أكبر شوارع الخرطوم، هاجمت مجموعة بثياب مدنية جاءت على متن حافلة نقل كبيرة، المتظاهرين بالأسلحة البيضاء، في محاولة لتفريقهم.

في غضون ذلك، قتل 48 شخصاً على الأقل في اشتباكات قبلية بين مجموعات عربية وأفريقية بمنطقة كرينك في ولاية غرب دارفور. وقال خميس عبد الله أبكر، والي ولاية غرب دارفور، لوكالة الصحافة الفرنسية، «لقد بدأت الأحداث بمشاجرة ثم تطور الأمر».
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو