مركبة صينية تكتشف مكعبا يشبه «الكوخ» على سطح القمر

مركبة صينية تكتشف مكعبا يشبه «الكوخ» على سطح القمر

الاثنين - 1 جمادى الأولى 1443 هـ - 06 ديسمبر 2021 مـ

رصدت المركبة الصينية الجوالة "Yutu 2" كائنًا غامضًا في الأفق أثناء شق طريقها عبر فوهة "فون كارمان" على الجانب الآخر من القمر، وذلك حسب ما نشر موقع "space.com " العلمي المتخصص.

وحسب الموقع، رصدت "Yutu 2 " جسمًا على شكل مكعب في الأفق إلى الشمال وعلى بعد حوالى 260 قدمًا (80 مترًا) على سطح القمر بنوفمبر (تشرين الثاني) خلال اليوم القمري السادس والثلاثين للمهمة الصينية، وذلك وفق مذكرات المركبة التي نشرتها قناة "Our Space " للتوعية والعلوم باللغة الصينية التابعة لإدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA).

وفي هذا الاطار، أفادت المركبة بأنها رصدت كائنا على أنه "كوخ غامض"، فيما أعرب العلماء عن اهتمامهم الشديد بهذا الكائن.

ومن المتوقع أن تقضي المركبة الصينية الجوالة الأيام 2-3 القمرية القادمة (2-3 أشهر أرضية) بعبور الثرى القمري وتجنب الحفر لإلقاء نظرة فاحصة.

والتفسير المحتمل للشكل هو صخرة كبيرة تم حفرها بواسطة حدث تصادم.

وأشار الموقع الى ان الكائن ليس مسلة أو كائنات فضائية، ولكنها بالتأكيد شيء يجب التحقق منه، ومن الصعب تمييز الكثير من الصورة. لكن الصخور الكبيرة يتم التنقيب عنها أحيانًا بواسطة الاصطدامات، كما رأينا في مهمة Chang'e-3 التي بدأت قبل 8 سنوات في 1 ديسمبر (كانون الأول)2021.

جدير بالذكر ان المركبة الصينية الجوالة "Yutu 2" و" Chang'e 4 " التي تعمل بالطاقة الشمسية قامت بأول هبوط على الجانب البعيد من القمر في 3 يناير(كانون الثاني) 2019 وكانت تتحرك عبر 115 ميلاً (186 كيلومترًا) بفون كارمان.


الصين علوم الفضاء

اختيارات المحرر

فيديو