غادة عادل: أشعر بالخوف من الأدوار الجريئة

تحدثت إلى «الشرق الأوسط» عن مصاعب دورها في فيلم «المحكمة»

الفنانة المصرية غادة عادل
الفنانة المصرية غادة عادل
TT

غادة عادل: أشعر بالخوف من الأدوار الجريئة

الفنانة المصرية غادة عادل
الفنانة المصرية غادة عادل

تستعد الفنانة المصرية غادة عادل للوقوف لأول مرة في مسيرتها الفنية على خشبة المسرح لعرض مسرحيتها الكوميدية الجديدة «نص الليل» أمام الجمهور السعودي ضمن فعاليات موسم الرياض خلال شهر ديسمبر (كانون الأول) الحالي.
غادة عادل أوضحت في حوارها مع «الشرق الأوسط»، أنها تشعر بالفخر لمشاركتها بعمل فني في السعودية، متمنية أن ينال عملها المسرحي الجديد إعجاب المشاهدين السعوديين.
في البداية، أعربت غادة عادل عن قلقها الشديد بشأن فيلمها الجديد «المحكمة» الذي تم طرحه أخيراً بدور العرض المصرية، قائلة «انتابتني حالة من القلق والخوف بعد عرض التصور المكتوب للفيلم عليّ، فرغم روعة الشخصية واختلافها عن الشخصيات كافة التي قدمتها من قبل، فإن المجتمعين المصري والعربي ربما لا يقبلان بتلك الشخصية التي تقوم بقتل والدتها لكي تريحها من عذاب الألم والمرض الذي تعاني منه».
وأضافت «حاولت الاعتذار كثيراً عن تقديم الدور، إلا أن المنتج أحمد السبكي والمؤلف أحمد عبد الله والمخرج محمد أمين أصروا على تواجدي في العمل، بل قدموا لي نماذج حقيقية من المجتمع المصري أزهقت أرواح شخصيات قريبة منها من أجل إراحتها من ألم المرض».
واستغربت غادة من موعد عرض الفيلم تجارياً «لا أنكر أنني استغربت كثيراً من موعد طرح الفيلم في دور العرض، ولكن منذ جائحة كورونا ونحن لا نستطيع التحكم في مواعيد طرح وعرض الأعمال الدرامية».
فيلم «المحكمة» يتضمن 8 قضايا شائكة وقعت في المجتمع المصري والعربي خلال الفترة الأخيرة، من بينها قضايا التحرش والميراث والتحول الجنسي، وأزمة النسب وبطلات الكليبات الفاضحة، وعدم تطبيق حكم الإعدام على من لم تتجاوز أعمارهم 18 عاماً.
وكشفت غادة عادل خلال حديثها مع «الشرق الأوسط»، عن أنها ما زالت تشعر بالخوف من التمثيل وتقديم الشخصيات الجريئة رغم مرور أكثر من 25 عاماً على التحاقها بالتمثيل «المسؤولية أمام الجمهور تجعلني في قلق دائم، ربما لا أشعر بهذا القلق عندما أقدم عملاً كوميدياً، ولكن أثناء تقديم تلك الأدوار الجريئة والجادة أجد نفسي دائماً في قلق وخوف حتى لا أستسهل الدور».
وأشادت الفنانة المصرية بالمخرج محمد أمين والمؤلف أحمد عبد الله، قائلة «هذه ليست المرة الأولى التي أتعاون فيها مع محمد أمين وأحمد عبد الله، فمنذ أشهر قليلة قدمنا معاً فيلم (200 جنيه)، ولكن المميز والمختلف في المخرج محمد أمين أنه دوماً ما يخرج مني إمكانيات وقدرات فنية لم أكن أتخيل أنني أمتلكها»، على حد تعبيرها.
وتواصل غادة عادل تصوير مشاهدها في مسلسل «منورة بأهلها»، الذي يقوم بإخراجه المخرج المصري يسري نصر الله «أمتع وأجمل كواليس عشتها في حياتي هي كواليس مسلسل (منورة بأهلها)، هذا العمل أعشقه، وأستمتع فيه بكل لحظة تصوير، يكفي أنني أعمل مع المخرج الكبير يسري نصر الله، فعندما أذهب إلى موقع التصوير لا أشعر مطلقاً بأنني ذاهبة من أجل العمل، بل بأنني ذاهبة من أجل الراحة النفسية والاستمتاع».
«منورة بأهلها» مسلسل مصري قصير، مكون من 10 حلقات سيذاع عبر إحدى المنصات الإلكترونية، من بطولة ليلى علوي، وباسم سمرة، وأحمد السعدني وعباس أبو الحسن وناهد السباعي، ومن إخراج يسري نصر الله.
وأشارت عادل إلى قرب تقديمها أول عمل مسرحي في حياتها المهنية بعنوان «نص الليل»، والذي من المقرر أن يعرض لأول مرة عبر «موسم الرياض» الذي تنظمه المملكة العربية السعودية، قائلة «منذ فترة طويلة، وأنا أفكر في أهمية تقديم عمل مسرحي، ولكن كل مرة أفكر فيها بذلك الأمر، تزداد ضربات قلبي من الخوف، ولكن عندما عرضت علي فكرة تقديم العمل المسرحي الأول في مسيرتي الفنية في موسم الرياض تشجعت وقلت لنفسي (روحي يا غادة وجرّبي حظك)، فأنا سعيدة للغاية بفكرة المسرحية التي ألّفها أيمن بهجت قمر، لكن للأسف غير مسموح لي التحدث عن تفاصيلها حالياً أكثر من الإعلان عن أنها مسرحية كوميدية من بطولة حسن الرداد ومحمد عبد الرحمن ومن إخراج عمرو عرفة الذي يخرج لأول مرة عملاً مسرحياً».
وأشادت غادة بالانفتاح الذي تشهده المملكة العربية السعودية وبتنظيم «موسم الرياض»، قائلة «سعادة غامرة تنتابني في كل مرة أشاهد فيها عملاً فنياً ضخماً يُعرض في المملكة العربية السعودية، وبشكل شخصي متحمسة لمقابلة الجمهور السعودي أثناء عرض مسرحيتي».



ليلى علوي: التعاون السعودي - المصري سيثمر أفلاماً عالمية

ترى ليلى أن شخصية «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على النمطية التي اعتادتها (حسابها على «إنستغرام»)
ترى ليلى أن شخصية «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على النمطية التي اعتادتها (حسابها على «إنستغرام»)
TT

ليلى علوي: التعاون السعودي - المصري سيثمر أفلاماً عالمية

ترى ليلى أن شخصية «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على النمطية التي اعتادتها (حسابها على «إنستغرام»)
ترى ليلى أن شخصية «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على النمطية التي اعتادتها (حسابها على «إنستغرام»)

قالت الفنانة ليلى علوي إن شخصية «نوال» التي تجسدها في فيلم «جوازة توكسيك» موجودة في كثير من بيوتنا، فهي الزوجة والأم التي تحاول الحفاظ على بيتها، مشيرة إلى أنها لم تتعاطف مع الشخصية بقدر تصديقها لها.

وقالت علوي في حوارها مع «الشرق الأوسط» إن فكرة الفيلم تؤكد على ضرورة تقبل الآخر في حياتنا، موضحة أن نجاح فيلمي «ماما حامل» عام 2021، و«شوجر دادي» عام 2023 شجعنا للتعاون لثالث مرة توالياً، وربما لمرات أخرى مقبلة. وأشادت ليلى بالتعاون السينمائي بين السعودية ومصر، وأنه سوف يثمر أفلاماً تصل للمنافسة عالمياً، منوهة إلى أن التنوع والتجديد أكثر ما تحرص عليهما في اختياراتها الفنية.

وتفاعلت ليلى مع شخصية «نوال» التي أدتها، معبرة عن المرأة وحاجتها للاهتمام بمشاعرها في كل مراحل حياتها، قائلة: «(نوال) موجودة في كثير من بيوتنا، فهي المرأة التي تسعى للحفاظ على أسرتها وتعتبر أولادها أهم ما في حياتها، ورغم أنها تواجه ضغوطاً عديدة، وتقابل بعدم اهتمام من الطرف الآخر، فإنها في كل الأحوال تظل زوجه محبة، وحتى تصرفاتها كحماة نابعة من حبها لابنها ولأنها تربت على أفكار محددة، لكن مع الوقت والمواقف المختلفة يكون لديها تقبل».

وتفسر الفنانة المصرية أسباب حماسها لفكرة الفيلم، قائلة: «أرى أن مساحات التقبل لدينا تحتاج إلى أن تزداد مع تنوع اختلافاتنا، وأعجبني أن الفيلم يناقش (التابوهات) الموجودة في المجتمع، فليس ما يعجبني وأقتنع به وأراه صحيحاً يسعد أولادي، كما يعلمنا الفيلم كيف نقترب من أولادنا ونفهمهم أكثر».

ولفتت إلى أن الفيلم حاول تغيير الصورة الذهنية للطبقة الأرستقراطية في مصر «كنا نرى هذه الطبقة على الشاشة وبها قدر من التحرر وعدم المسؤولية، وهذا غير صحيح، لذلك ظهروا في عملنا كأشخاص متواضعين يحبون عمل الخير وغير مؤذين لأحد، إذ يظل بداخل كل منا جانبا الخير والشر».

وظهرت ليلى في الجزء الثاني من الفيلم بشكل مغاير بملابسها وطريقة تفكيرها وقراراتها: «قابلت في حياتي كثيراً من السيدات اللواتي يشبهن (نوال) رغم حبهن وارتباطهن بالبيت والأولاد لكنهن يفتقدن السعادة، فتحاول كل منهن بعد أن أنهت مهمتها في تنشئة أولادها أن تبحث عن حياتها هي، ويكون الحل الوحيد في الانفصال والطلاق؛ لأن الطرف الثاني يكون من الصعب أن يتغير، وقد نشأنا في مجتمعاتنا على أن المرأة هي التي يجب أن تتحمل لكي تحقق الأمان للأسرة، لكن في وقت من الأوقات طاقة التحمل تنتهي ويكون من الصعب إعادة شحنها». وفق تعبيرها.

لذلك ترى ليلى أن «نوال» استطاعت أن تطور تفكيرها وتتمرد على التفكير النمطي الذي اعتادته، وتقول إن ذلك استدعى أن تجلس طويلاً للتحاور مع المؤلف والمخرج في التحول الذي طرأ على الشخصية: «هذه جزئية أحبها في التمثيل لأن الإنسان بطبعه متغير وهناك مساحة لتطور أفكاره أو تراجعها، فنحن نعيش عمرنا كله نتعلم، ليس فقط العلوم المختلفة، لكن نتعلم أيضاً كيف نعيش الحياة وما هو الشيء المناسب لكل منا».

بعد ثلاثية «ماما حامل» و«شوجر دادي» و«جوازة توكسيك»، تتوقع ليلى أن تجمع فريق العمل أفلام أخرى: «العمل الفني حين تكون عناصره مريحة في التعامل وكواليسه جميلة، يكون الكل متحمساً لإعادة التجربة مرات عدة، طالما توافرت القصة الجديدة وحقق الفيلم نجاحاً مع الجمهور، وهذا ما حدث معنا وقد يتكرر لقاؤنا مجدداً، لا سيما وقد أصبح بيننا (كيميا) واضحة، وتفاهم وتناغم بعد أن قدمنا 3 أفلام ناجحة».

وفيما تتابع ليلى ردود الأفعال على فيلمها، فإن هناك أشخاصاً تنتظر رأيهم بشغف وهم «نجلها خالد وشقيقتها لمياء وبناتها وأصدقاؤها المقربين، لكنها تعود لتؤكد أن الرأي الأول والأخير يكون للجمهور».

وتنفي علوي تركيزها على الكوميديا في السنوات الأخيرة قائلة: تركيزي اعتمد على التنوع والاختلاف، فمثلاً أدواري في أفلام «200 جنيه» و«مقسوم» و«التاريخ السري لكوثر» كلها شخصيات متنوعة ومختلفة بالنسبة لي، وحتى الشخصيات الثلاث التي قدمتها مع لؤي السيد ومحمود كريم جاءت كل منها مختلفة بحكايتها وأحاسيسها وشكلها؛ لأنني حريصة على التنوع والتجديد، ولكن في إطار الرسالة الاجتماعية المقدمة في الأفلام كلها.

وعن تعثر تصوير وعرض «التاريخ السري لكوثر» الذي تقدم ليلى بطولته تقول: «أي عمل فني أقوم به يكون مهماً بالنسبة لي، أما عن تعثر ظهوره فتُسأل في ذلك جهة الإنتاج، ومن المفترض أنه سيتم عرضه عبر إحدى المنصات وليس في السينما».

وترى ليلى أن الإنتاج السينمائي السعودي المصري المشترك مهم لصناعة السينما في كل من مصر والسعودية والوطن العربي كله: «أشكر كل القائمين على هذا التعاون في البلدين، فهو يرفع من جودة الإنتاج ويجعلنا أكثر قدرة على المنافسة عالمياً، وهو يعود بالفائدة على الجمهور الذي يشاهد تنوعاً وجودة وقصصاً مختلفة، كما يحقق هذا التعاون أحلام كثير من السينمائيين في نوعية الأفلام التي يتمنون العمل عليها، وقد حققت ذلك السينما الأوروبية والعالمية في كثير من الأفلام التي نشاهدها في السينما والمهرجانات».

وعلى مدى عامين غابت ليلى عن دراما رمضان، وهي تتمنى أن تعود بعمل مختلف: «مثلما يهمني التنوع في السينما، أبحث كذلك عن الاختلاف والتنوع في الدراما التلفزيونية».