«أوميكرون» قد يتسبب في نصف إصابات «كورونا» في أوروبا

«أوميكرون» قد يتسبب في نصف إصابات «كورونا» في أوروبا

الجمعة - 28 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 03 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15711]
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (أ.ف.ب)

قال المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وهو الوكالة المعنية بالصحة العامة في الاتحاد الأوروبي، أمس (الخميس) إن سلالة أوميكرون المتحورة قد تسبب أكثر من نصف إصابات كوفيد - 19 في أوروبا خلال بضعة أشهر، وفق رويترز.

وأضاف المركز في وثيقة بناء على نماذج حسابية أجراها المركز، هناك مؤشرات على أن أوميكرون قد يتسبب في أكثر من نصف إصابات سارس - كوف - 2 في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية في غضون أشهر قليلة.

ويمكن أن يدعم هذا التقدير المعلومات الأولية حول قابلية أوميكرون العالية جدا للانتقال، بما يفوق حتى قدرة السلالة الدلتا والتي كانت تعتبر قبل ظهور أوميكرون أكثر سلالات فيروس كورونا الرئيسية قدرة على الانتشار.

ولا يوجد دليل قاطع حتى الآن على مدى قابلية أوميكرون للانتقال، لكن رئيسة الفريق الفني لمرض كوفيد - 19 في منظمة الصحة العالمية ماريا فان كيركوف قالت أول من أمس (الأربعاء) إن المنظمة تتوقع الحصول على بيانات عن السلالة في غضون أيام.

وتضم منطقة الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية الدول الأعضاء في التكتل وعددها 27 دولة إضافة إلى أيسلندا وليختنشتاين والنرويج.

وفي ألمانيا، أعربت المستشارة المنتهية ولايتها أنجيلا ميركل عن تأييدها لتطبيق التطعيم الإجباري العام ضد كورونا في بلادها.

وفي أعقاب المشاورات التي أجرتها الحكومة الاتحادية والولايات أمس الخميس، قالت ميركل إنها كانت ستصوت لصالح التطعيم الإجباري العام لو كانت عضوا في البرلمان خلال التصويت المزمع على هذا الإجراء.

وأعربت ميركل عن اعتقادها بوجود فجوة في التطعيم على الرغم من كل الدعاية الموجودة، مشيرة إلى أن كل المسؤولين كانوا يأملون في أن تكون الطواعية لأخذ التطعيم أفضل.

كان خليفة ميركل المحتمل، أولاف شولتس، أعلن استحسانه لفكرة طرح التطعيم الإجباري للتصويت، وقال إن التصويت على هذه الخطوة يجب أن يتم دون إجبار النواب على تبني رأي كتلهم البرلمانية.

وأعلنت ميركل قرارا للحكومة الاتحادية والولايات يتم بموجبه إغلاق النوادي وصالات الرقص في حال ارتفاع أعداد الإصابات بكورونا تجنبا لخطر العدوى.

وتسري هذه الخطوة مع وصول معدل الإصابات الجديدة إلى 350 لكل مائة ألف نسمة في أسبوع.


الاتحاد الاوروبي فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو