السودان: لا يوجد مخزون وقود حالياً

السودان: لا يوجد مخزون وقود حالياً

الخميس - 27 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 02 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15710]

أعلن مسؤول رفيع بوزارة الطاقة السودانية عن خطة لإنهاء انقطاعات الكهرباء خلال أسبوع. وقال وكيل وزارة الطاقة والنفط المكلف حسين محمود في تصريحات صحافية لوسائل إعلام محلية، إن تحسن إمداد الكهرباء خلال الفترة الماضية يعود إلى استدانة نحو 10 آلاف طن من وقود التشغيل من إحدى الشركات الكبرى، وهو ما أسهم في استقرار الكهرباء حتى مطلع هذا الأسبوع، مضيفاً: «لا يوجد مخزون حالياً».
وعادت خلال اليومين الماضيين انقطاعات الكهرباء في الخرطوم لساعات تصل إلى عشرة، بعد تحسن الإمداد خلال الأشهر المنصرمة، مما أدى إلى حالة تذمر واسعة وسط المواطنين، خاصة أن فصل الشتاء لم يكن يشهد في السابق نقصاً بالإمداد.
وكشف محمود عن باخرة بحمولة 40 ألف طن في طريقها إلى ميناء بورتسودان، إلى جانب حصولهم على تصديق من وزارة المالية لاستيراد باخرتين بحمولة 40 ألف طن لكل واحدة.
وتوقع أن تتم معالجة برمجة الانقطاعات خلال أسبوع بعد وصول تلك البواخر، وأن تسهم في استقرار الإمداد الكهربائي لنحو شهرين. وتابع أنه سيتم بعد ذلك «الاستمرار في استيراد الوقود أولاً بأول وبطريقة منتظمة بعد توفير التمويل اللازم من وزارة المالية».
وتتولى الحكومة استيراد الوقود المستخدم في توليد الكهرباء من المحطات، بينما يتم استيراد الوقود الذي يوزع على محطات الخدمة عبر القطاع الخاص.


السودان الإقتصاد السوداني

اختيارات المحرر

فيديو