الصناعة الصينية تعود لسكة النمو

عاد النشاط الاقتصادي لقطاع التصنيع الصيني إلى النمو خلال الشهر المنتهي، حيث أعلن مكتب الإحصاء الوطني الصيني يوم الثلاثاء ارتفاع مؤشر مديري مشتريات القطاع إلى 50.1 نقطة.
وتشير قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط. وكان المحللون يتوقعون ارتفاع المؤشر خلال الشهر الحالي إلى 49.6 نقطة، مقابل 49.2 نقطة خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
كما ذكر مكتب الإحصاء الوطني أن مؤشر مديري مشتريات قطاع الخدمات سجل خلال الشهر الحالي 52.3 نقطة، مقابل 52.4 نقطة خلال الشهر الماضي. وارتفع المؤشر المجمع لقطاعي التصنيع والخدمات خلال الشهر الحالي إلى 52.2 نقطة، مقابل 50.8 نقطة خلال الشهر السابق.
وفي شأن منفصل، ارتفع سعر سهم شركة «تشاينا ريسورس أند إنفيورنمنت» الصينية يوم الثلاثاء بنسبة 3.1 في المائة، في حين بلغ حجم تداوله نحو ضعف متوسط حجم التداول في مثل هذا الوقت من اليوم. وكان السهم قد سجل تراجعا خلال تعاملات أول من أمس.
وبلغ سعر السهم يوم الثلاثاء 5.36 يوان، وهو أعلى مستوى له منذ ختام تعاملات يوم 8 أكتوبر الماضي عندما سجل 5.20 يوان.
وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن سهم الشركة التي تعمل في مجال إعادة تدوير المخلفات الصلبة تفوق على أداء باقي أسهم الشركات المناظرة. ويأتي ذلك في حين تراجع مؤشر بورصة شنغهاي المجمع للأسهم الصينية الثلاثاء بنسبة 0.1 في المائة. في حين تراجع مؤشر إم. إس.سي.آي إيه.سي آشيا باسيفيك الأوسع نطاقا بنسبة 0.4 في المائة.
وبلغ حجم تداول السهم الثلاثاء 16.9 مليون سهم، بما يعادل ضعف متوسط حجم التداول في مثل هذا الوقت من اليوم خلال العشرين يوما الماضية وكان 8.12 مليون سهم. وسجل سهم الشركة الصينية تراجعا تراكميا بنسبة 0.9 في المائة خلال الـ52 أسبوعا الماضية، في حين ارتفع مؤشر بورصة شنغهاي المجمع بنسبة 5.1 في المائة خلال الفترة نفسها.