تدشين تطوير حقل الجافورة السعودي

تدشين تطوير حقل الجافورة السعودي

سينقل المملكة إلى ثالث أكبر مصدر للغاز عالمياً
الثلاثاء - 25 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 30 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15708]
السعودية تعلن انطلاق مشروع تطوير حقل الجافورة الواعد للغاز عالمياً... ووزير الطاقة: الكلفة من 5 إلى 6 مليارات ريال (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة «أرامكو السعودية»، أمس، إطلاق المرحلة الأولى من تطوير حقل الغاز الضخم وغير التقليدي في الجافورة (شرق المملكة)، وهو أكبر حقل غاز غير مصاحب في البلاد.

وأفصحت «أرامكو السعودية»، عن إرساء مقاولات تطوير مكونات الحقل والمرافق وأعمال الهندسة والتوريد والإنشاء بقيمة 10 مليارات دولار. وأوضح كبير إداريي الشركة أمين الناصر، أن الإنتاج من الجافورة سيسهم في جعل المملكة ثالث أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم بحلول نهاية العقد، مشيراً إلى أن تطوير هذا الحقل سيغني المملكة عن حرق نصف مليون برميل يومياً في توليد الكهرباء.

ووفق «أرامكو»، يقدر حجم احتياطيات الغاز المتاح في باطن الأراضي السعودية بنحو 200 تريليون قدم مكعبة قياسية، ويحتوي حوض الجافورة على أكبر طبقة غاز صخري غنية بالسوائل في منطقة الشرق الأوسط. ومن المتوقع أن يُنتج الحقل 200 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً من الغاز الطبيعي بحلول 2025.

يأتي ذلك وسط تطمينات بثتها تصريحات وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، حول «أوميكرون»، المتحور الجديد لفيروس «كوفيد - 19»، حيث وصف، على هامش تدشين المرحلة الأولى من أعمال تطوير «الجافورة»، التحذيرات المتصاعدة بـ«المبالغات»، لافتاً إلى أن تأجيل انعقاد مؤتمر «أوبك بلس» سيعطي فرصة لمزيد من التدارس بطريقة أفضل.

وقال وزير الطاقة السعودي، «لسنا قلقين بشأن أوميكرون»؛ موضحاً أنه تقرر نقل الاجتماعات الفنية إلى مساء الأربعاء، ونقل اجتماع اللجنة الوزارية إلى الخميس لكسب الوقت لمراجعة الأمور، من دون إبداء أي تعليق على خطط «أوبك بلس».
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو