كيف يؤثر الطعام علينا وعلى مزاجنا بشكل كبير؟

كيف يؤثر الطعام علينا وعلى مزاجنا بشكل كبير؟

الاثنين - 23 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 29 نوفمبر 2021 مـ

لدينا جميعًا فكرة عامة عن كيفية تأثير الأطعمة المختلفة على صحتنا الجسدية؛ الفواكه والخضروات الطازجة غنية بالألياف وتوفر لك الفيتامينات والمعادن الحيوية، بينما الأطعمة السريعة والمعالجة، خاصة عند تناولها بانتظام، تعيث فسادًا في الجسم. لذا ينصح الخبراء بالامتناع عن تناول السكر المكرر، في حين توفر لك الشوكولاتة الداكنة مضادات الأكسدة. فقط تذكر ما يحدث لك مباشرة بعد تناول فنجان من القهوة! وهل تشعر بالاندفاع بعد تناول الكثير من السكر؟ أو أن تناول الخبز أو الحلوى يهدئك؟ من المحتمل أنك قد تجيب بالإيجاب على معظم هذه الأسئلة.
لا يؤثر الطعام الذي نأكله على صحتنا الجسدية فحسب، بل إنه يرتبط أيضًا ارتباطًا وثيقًا بأذهاننا. ولفهم كيفية تأثير بعض الأطعمة الشائعة على الحالة المزاجية، نشر موقع "Onlymyhealth " الطبي المتخصص تقريرا سلط فيه الضوء عليها عن الدكتور أشيش راني استشاري التغذية والحمية بمستشفى HCMCT Manipal بدواركا، والذي بدوره عدد 8 أنواع من الأطعمة والأشربة لها تأثيرات مباشرة على حالتنا المزاجية جاءت على النحو الآتي.


مادة الكافيين
يبدأ معظمنا يومه بفنجان من الشاي أو القهوة، وكلاهما يحتوي على مادة الكافيين. والكافيين الموجود في أوراق الشاي والقهوة ينشط الجهاز العصبي ويعطيك دفعة من الطاقة ويجعلك مستيقظًا. فبعد تناوله مباشرة تبدأ فجأة في الشعور بنشاط أكبر لأداء المهام.
تناول الشاي أو القهوة تحت السيطرة ليس بالأمر السيئ. وفي الواقع يمكن أن يكون مفيدًا للصحة لأنه يساعد جسمك على التخلص من الملح والماء الزائدين عن طريق التبول. ومع ذلك فإن شرب كميات كبيرة من الكافيين يفرز حامضًا في المعدة يؤدي إلى اضطراب فيها أو حرقة في القلب. ويمكن أن يخفف أيضًا من مستوى ضغط الدم. وبالتالي من الأفضل أن تحافظ على تناول الكافيين بشكل محدود.


الكحول
هذا مشروب آخر يؤثر على الحالة المزاجية بشكل كبير. ويوصى أحيانًا بتناول كميات محدودة من الكحول للأدوية. ولا ينصح بتناول الكحول يوميًا لأنه قد يؤدي إلى الإدمان. علما ان شراب علاج السعال يحتوي على الكحول ولكن بكميات خافتة، والتي يمكن أن تساعد في التخلص من التوتر.


السكر
سواء كنت من محبي الحلويات أم لا، فإن تناول الحلوى في أوقات التوتر يمكن أن يكون مريحًا للغاية. لا يستطيع الكثيرون الاستغناء عن السكر حتى ليوم واحد. يقول الدكتور راني ان السكر هو كربوهيدرات بسيطة، وعندما تستهلك بكميات محدودة فإنها تمنحك دفعة من الطاقة. كما أن تناول الحلويات يحفز إفراز الدوبامين؛ وهو هرمون السعادة يجعلك تشعر بالراحة، وبالتالي يتوق جسمك للمزيد. ومع ذلك فإن استهلاك السكر بكميات محدودة مثل الاستهلاك المنتظم أو المفرط يؤثر سلبًا على الصحة ويؤدي إلى زيادة الوزن.


الكربوهيدرات
الكربوهيدرات الموجودة في المواد الغذائية مثل أرز الخبز، هي المصدر الأساسي للطاقة لكل من الجسم والعقل. إذ يكسر جسمك الكربوهيدرات إلى غلوكوز (المصدر الرئيسي للطاقة لجسمك). ويمكن تصنيفها على أنها بسيطة ومعقدة. يقول راني إن الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الأرز والحبوب المكررة توفر الطاقة للدماغ ، وهو أمر ضروري. لكن الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الخبز والأرز البني والحبوب المتعددة والحبوب الكاملة والبقوليات صحية. ومع ذلك، فإن تلك الموجودة في الأطعمة المصنعة والمعبأة تضر بصحتك.


البيض
كونه مصدرًا غنيًا جدًا بالبروتين، يُنصح عمومًا بتناول البيض بشكل منتظم. وكما تعلم بالفعل تساعد البروتينات في بناء العضلات.إنه جيد للعظام. حيث يؤدي البروتين أيضًا إلى الشعور بالشبع وبالتالي يساعد في إدارة الوزن وفقدانه. ويُعتقد أيضًا أن هذه المغذيات الكبيرة تجعلك في حالة تأهب.


الشوكولاتة
إن تناول الشوكولاتة من حين لآخر ليس بالأمر السيئ. وعلى الرغم من أن العديد من الآباء يمنعون أطفالهم من تناول الشوكولاتة، إلا أنه عند تناولها باعتدال يمكن أن تكون لها آثار صحية إيجابية بسبب إفراز الإندورفين الذي يحفز الدماغ. الشوكولاتة الداكنة هي أيضًا مصدر غني بمضادات الأكسدة. ويُعتقد أيضًا أنها تساعد في إدارة ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وفقًا لموقع صحي رائد.


المخدرات
كلنا ندرك خطورة تعاطي المخدرات. ومع ذلك يصفها الأطباء في كثير من الأحيان لأسباب طبية مثل تخفيف القلق. ويمكن أن يؤثر استخدام هذه الأدوية على المدى الطويل سلبًا على الصحة. كما يمكن أن يؤدي إلى الإدمان، ويمكن أيضا أن يؤثر أيضًا على الجهاز العصبي المركزي.


الفاكهة
يوصي الخبراء بتناول الفاكهة الطازجة يوميًا. هذه الأطعمة صحية للغاية ومصدر ممتاز للفيتامينات ومضادات الأكسدة والمغذيات. ومن الأفضل تناول فواكه موسمية. ومع ذلك فإن الإفراط في تناول أي طعام معين يمكن أن تكون له آثار ضارة.
وكما رأينا يرتبط الطعام ارتباطًا وثيقًا بدماغنا، وبالتالي أذهاننا. لذا من الأفضل تجنب بعض المواد الغذائية التي تضر بالدرجة الاساس بالصحة العقلية وتشمل:
1 - تجنب الأطعمة المعبأة والمعالجة.
2 - تجنب الكميات المفرطة من السكر التي تضر بالجسم على المدى الطويل. وخاصة السكر المكرر على شكل صودا أو عصائر مصنعة أو مشروبات طاقة.
3 - تجنب الكحوليات
4 - تجنب الكافيين إن أمكن لأنه قد يجعلك أكثر توتراً أو قلقاً.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو