الصناعات الإسرائيلية ستعمل على تحديث طائرات مغربية

الصناعات الإسرائيلية ستعمل على تحديث طائرات مغربية

بمصادقة خاصة من البيت الأبيض والبنتاغون
السبت - 22 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 27 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15705]

بعد عودة وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، من الرباط إلى تل أبيب، كشف النقاب عن قسم من خبايا الاتفاقيات العسكرية التي وقعها في المغرب، وبينها تحديث 24 طائرة قديمة من طراز «إف 16 – v» أميركية الصنع. وقال مصدر مقرب منه إنه حصل قبل ذلك على مصادقة البنتاغون وكذلك البيت الأبيض على هذه الصفقة.
وأضاف المصدر أن الطائرة المذكورة ستصبح أحدث طائرة من نوعها عندما يتم تسليمها إلى سلاح الجو المغربي في سنة 2025، وستقوم شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية بصنع أجنحة هذه الطائرات، وستقوم شركة لوكهايد مارتين الأميركية بصنع 40 خوذة حديثة يستخدمها الطيارون المغربيون، علماً بأن هذه الخوذ هي أيضاً من اختراع إسرائيلي.
وأكد المصدر أن مفاوضات مريرة جرت بين واشنطن والرباط وتل أبيب، طيلة سنتين قبل انضمام المغرب لاتفاقيات إبراهيم، حتى تم الحصول على المصادقة الأميركية لصفقة الأسلحة الإسرائيلية المغربية. وقد تمت إدارة المفاوضات بين الدول الثلاث بسرية مطلقة. وقال المصدر إنه، خلال تلك المفاوضات وقبلها بسنوات عدة، تم بناء جسور ثقة بين الطرفين، قامت خلالها إسرائيل بتزويد الجيش المغربي والمخابرات بأجهزة وأسلحة مختلفة. ومن هذه الأسلحة ثلاث طائرات إسرائيلية مسيرة من طراز «هارون» في سنة 2014 تم استخدامها في دوريات مراقبة في أجواء الصحراء المغربية. ولكي تبقى إسرائيل خارج الصورة وقعت الاتفاق شركة فرنسية. وبلغت قيمة الصفقة 48 مليون دولار.
وقبل سنتين باعت إسرائيل للمغرب منظومة دفاعية لإسقاط طائرات هجومية مسيرة، تسمى «سكايلوك»، وقبل شهرين باعت إسرائيل للمغرب سيارات دورية عسكرية من دون سائق، وهي من إنتاج شركة «البيت» الإسرائيلية.
وحسب الاتفاقيات التي وقعها غانتس في المغرب، هناك سلسلة طلبات أخرى من أسلحة وعتاد عسكري.
وكشف النقاب في تل أبيب، أمس، أن 70 رجل أعمال مغربياً سيصلون إلى تل أبيب، في منتصف الشهر القادم. وسيرأس الوفد رئيس الاتحاد شكيب العلج، وتشمل مختلف القطاعات ذات الاهتمام المشترك لاستكشاف سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين. وبحسب مصادر في تل أبيب، تأتي زيارة البعثة المغربية على هامش إطلاق الخطوط الملكية المغربية لخط جوي مباشر بين الدار البيضاء وتل أبيب، وتمثل مختلف القطاعات ذات الاهتمام المشترك على غرار السياحة، والصناعة، والزراعة، والتكنولوجيا والابتكار، والتعليم، والصحة والطاقات المتجددة وكذا التمويل، والتأمين، فضلاً عن التوزيع واسع النطاق والنسيج.


اسرائيل أخبار المغرب

اختيارات المحرر

فيديو