منظمة الصحة تصف المتحورة الجديدة بـ«المقلقة» وتسميها «أوميكرون»

منظمة الصحة تصف المتحورة الجديدة بـ«المقلقة» وتسميها «أوميكرون»

الجمعة - 21 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 26 نوفمبر 2021 مـ
شعار منظمة الصحة العالمية (رويترز)

صنفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، المتحورة الجديدة لـ«كوفيد - 19»، التي رُصدت أول مرة في جنوب أفريقيا، «مقلقة»، وأطلقت عليها اسم «أوميكرون».

وقالت مجموعة الخبراء المكلفة متابعة تطور الوباء «تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن المتحورة (بي.1.1.529) لأول مرة من قبل جنوب أفريقيا في 24 نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 (...). تحتوي هذه المتحورة على عدد كبير من الطفرات، وبعضها مقلق»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

ووفق هذه المجموعة الاستشارية الفنية حول تطور الفيروسات، رصدت أول إصابة مؤكدة معروفة لأوميكرون في عينة أخذت في 9 نوفمبر (تشرين الثاني). وازدادت الإصابات في جنوب إفريقيا بشكل حاد في الأسابيع الأخيرة، تزامنا مع اكتشاف المتحورة الجديدة. ورصدت مذاك في إسرائيل لدى شخص عائد من ملاوي، كما رصدت في بوتسوانا وبلجيكا وهونغ كونغ.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1464307859018031105

ولتسهيل النقاشات العامة حول المتحورات، تقوم منظمة الصحة العالمية بتسميتها باستخدام الأحرف الأبجدية اليونانية (ألفا، بيتا، غاما، دلتا، إلخ)، ويجنب ذلك أيضا وصم البلد حيث رصدت المتحورة أول مرة.

ووفق مجموعة خبراء منظمة الصحة العالمية، تشير البيانات الأولية إلى أن هناك «خطرا متزايدا للإصابة مرة أخرى» بأوميكرون مقارنة بالمتحورات الأخرى المثيرة للقلق.

وهناك حاليا أربع متحورات أخرى مثيرة للقلق: دلتا التي صارت تمثل جميع الحالات المسجلة في العالم تقريبا، وألفا وبيتا وغاما.

 


العالم أخبار العالم الصحة الصحة العالمية

اختيارات المحرر

فيديو