بلينكن ولافروف سيحضران اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا

بلينكن ولافروف سيحضران اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا

الجمعة - 21 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 26 نوفمبر 2021 مـ
وزيرا الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والروسي سيرغي لافروف خلال لقائهما في آيسلندا في مايو (أيار) 2021 (أرشيف - رويترز)

يحضر وزيرا الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والروسي سيرغي لافروف اجتماع وزراء منظمة الأمن والتعاون في أوروبا نهاية الأسبوع المقبل في ستوكهولم، وفق ما أعلنت الرئاسة السويدية للمنظمة اليوم الجمعة.
وهذه المرة الأولى منذ العام 2017 التي يحضر فيها الوزيران الأميركي والروسي معاً الاجتماع السنوي للوزراء، كما أوضحت نظيرتهما السويدية آن ليندي.
وتسعى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتعزيز دورها منذ ضمت روسيا شبه جزيرة القرم في العام 2014 وعودة التوترات بين الشرق والغرب.
وستقدم السويد إلى المنظمة نصا بشأن أوكرانيا من المرجح أن ترفضه موسكو، لأنه يؤكد أن شبه جزيرة القرم موجودة في أوكرانيا، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
ويأتي الاجتماع الذي يعقد في 2 و3 ديسمبر (كانون الأول) المقبل وسط توترات على الحدود بين أوكرانيا وروسيا فيما تخشى كييف والغرب أن تشن موسكو هجوماً.
وقالت ليندي التي التقت لافروف في موسكو الأسبوع الماضي: «يجب أن نبقى متيقّظين، لكن ليس هناك ما يشير إلى أن روسيا لن تفي بالتزاماتها».
والجمعة، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده «مستعدة تماما» لتصعيد عسكري محتمل مع موسكو التي يتهمها بنشر قوات إضافية قرب الحدود الأوكرانية.
ومن المقرر أيضا مناقشة ملف المهاجرين على الحدود مع بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل.
وتتولى الرئاسة الدورية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا هذا العام، على أن تسلمها لبولندا عام 2022.


السويد الولايات المتحدة وروسيا

اختيارات المحرر

فيديو