تعيين أول امرأة رئيسة لـ«اللجنة الدولية للصليب الأحمر»

تعيين أول امرأة رئيسة لـ«اللجنة الدولية للصليب الأحمر»

الخميس - 20 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 25 نوفمبر 2021 مـ
الدبلوماسية السويسرية ميريانا سبولياريك إيغر (أ.ف.ب)

أعلنت «اللجنة الدولية للصليب الأحمر»، اليوم الخميس، تعيين الدبلوماسية السويسرية ميريانا سبولياريك إيغر رئيسة لها، لتكون بذلك أول امرأة تتولى رئاسة المنظمة.
وقالت المنظمة، في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، إن مساعدة الأمين العام لـ«برنامج الأمم المتحدة الإنمائي» ميريانا سبولياريك إيغر ستكون رئيسة لـ«اللجنة الدولية للصليب الأحمر» وتخلف بيتر ماورير عندما يتنحى في سبتمبر (أيلول) المقبل.
ورحب ماورير الذي سيترك منصبه بعد 10 سنوات على تسلمه إياه، بالتعيين، قائلاً إن سبولياريك إيغر «ستأتي برؤية استراتيجية وخبرة دولية قوية وخلفية دبلوماسية واسعة لهذا المنصب». وأضاف: «هي قائدة بارعة، وأنا واثق بأنها ستكون متعاطفة ومدافعة قوية عن حقوق الأشخاص المتأثرين بالنزاعات المسلحة والعنف».
من جهتها، قالت سبولياريك إيغر: «إنه لشرف كبير ومسؤولية كبيرة أن أُعيّن رئيسة منظمة لطالما أُعجبت بها بسبب رسالتها الدولية الملهمة والأساسية». وتابعت: «سأسعى للإضاءة على الحاجات الأكثر هشاشة، ولإنصاف التأثير الكبير لفرق (اللجنة الدولية) في مناطق النزاع بجميع أنحاء العالم».
وشغلت سبولياريك إيغر سابقاً رئاسة «قسم الأمم المتحدة والمنظمات الدولية» في وزارة الخارجية السويسرية، بالإضافة إلى قيامها بمهمات دبلوماسية في بيرن والقاهرة ونيويورك. وعملت أيضاً مع «وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)». ودرست في جامعات بازل وجنيف، وتحمل الماجستير في الفلسفة والاقتصاد والقانون الدولي.


العالم أخبار العالم

اختيارات المحرر

فيديو