وفد أوروبي في غزة يشدد على «إنهاء الانقسام»

وفد أوروبي في غزة يشدد على «إنهاء الانقسام»

يتفقد مشاريع في القطاع ويلتقي وزراء في السلطة اليوم
الخميس - 20 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 25 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15703]

بدأ وفد دبلوماسي أوروبي كبير زيارة إلى قطاع غزة، أمس، تستمر حتى اليوم (الخميس)، وتستهدف لقاء مسؤولين فلسطينيين والاطلاع على الأوضاع الإنسانية في القطاع وتفقد مشاريع.

وقال مسؤول الإعلام في مكتب الاتحاد الأوروبي، شادي عثمان «هذه أكبر زيارة لممثلي الاتحاد الأوروبي كسفراء مجتمعين إلى قطاع غزة». وأضاف «الهدف من هذه الزيارة متابعة التطورات بشكل مباشر في غزة، وإرسال رسالة سياسية تتعلق بضرورة رفع الحصار وإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة بشكل يمكّن الحكومة الفلسطينية من القيام بدورها بشكل كامل في القطاع». وأكد عثمان، أنه ستكون هناك لقاءات للوفد الدبلوماسي الأوروبي مع فعاليات مختلفة في القطاع لاستعراض آخر التطورات في قطاع غزة.

وتستمر زيارة الوفد الأوروبي الذي يضم 20 من السفراء والقناصل حتى اليوم، وتشمل جولة ميدانية إلى مزارع الفراولة في بلدة بيت لاهيا ومنطقة السودانية شمال القطاع ولقاء مزارعين، إضافة إلى جولة على محطة التحلية في مدينة دير البلح وسط القطاع، وأخرى في معبري رفح البري الحدودي مع مصر، وكرم أبو سالم التجاري جنوب القطاع. ويتفقد الوفد مشاريع يشرف عليها الاتحاد الأوروبي كذلك.

وقال عثمان، إن قطاع غزة لم يغب عن أجندة الاتحاد الأوروبي، مضيفاً «أن القطاع يشكل مسألة سياسية وإنسانية بالنسبة لنا ولا يمكن أن يستمر الوضع على ما هو عليه الآن».

ومن بين أهداف الوفد، لقاء مسؤولين في الحكومة الفلسطينية. وأعلن الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، أن وفداً وزارياً سيتوجه إلى غزة الخميس، للقاء الوفد الأوروبي. ويترأس الوفد الرسمي الفلسطيني، وزير الأشغال العامة محمد زيارة، ويضم وزيري الثقافة عاطف أبو سيف والريادة والتمكين أسامة سعداوي.

وقال ملحم، إن اجتماعاً سيعقد بين الوفدين، وسيقدم الوفد الوزاري فيه شرحاً للضيوف حول حاجات القطاع. وأضاف «يأتي هذا الاجتماع في إطار الاستعدادات التي تقوم بها الحكومة الفلسطينية لعقد جلسة خاصة لقضايا قطاع غزة، سيحدد موعدها لاحقاً». وقال، إن الجلسة الخاصة بالقطاع ستخصص «لرصد الموازنات سواء من الممولين أو الصناديق العربية والإسلامية أو الخزينة». وأضاف، أن الجلسة ستناقش أيضاً المشاريع الحيوية والتنموية التي قامت الحكومة بتنفيذها، أو مشاريع أخرى ستنفذ في المستقبل.


فلسطين غزة

اختيارات المحرر

فيديو