بـ17 مليار دولار.... «سامسونغ» ستبني مصنع رقائق إلكترونية في تكساس

أعلنت الشركة العملاقة «سامسونغ» أمس (الثلاثاء) أنها ستبني معملاً لتصنيع الرقائق الإلكترونية في مدينة تايلور في تكساس في استثمار قيمته 17 مليار دولار يُنقذ الولايات المتحدة التي تعاني من شح أشباه الموصلات يتسبب في تأخير في التوريد بالعديد من الشركات، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وغرد حاكم ولاية تكساس غريغ أبوت بعد مؤتمر صحافي، قائلاً: «أهلا وسهلا في تكساس، سامسونغ!» مضيفاً «هذا أكبر استثمار مباشر من الخارج في تاريخ تكساس».
وسيسمح المصنع الجديد الذي سيبدأ أعماله بحلول نهاية العام 2024 بخلق أكثر من ألفي فرصة عمل، و«بوضع الأسس لمحور جديد»، بحسب بيان نائب رئيس قسم المعدات الإلكترونية في «سامسونغ» كينام كيم.
وستُستخدم الرقائق الإلكترونية المصنوعة في تكساس في الهواتف الجوالة وإنترنت الجيل الخامس «5 - جي» والذكاء الصناعي، بحسب الشركة.
وسيُساعد هذا الاستثمار «في حماية سلاسل التوريد الخاصة بـ(سامسونغ) وتنشيط القاعدة التصنيعية وخلق وظائف جديدة» في تكساس، بحسب بيان مشترك لمستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جايك سوليفان ومدير المجلس الاقتصادي الوطني في البيت الأبيض براين ديس.
وأكدا أن إعلان «سامسونغ» أتى نتيجة محادثات بين رؤساء الدولتين الأميركية والكورية الجنوبية.
وقدمت شركة «سامسونغ» الموجودة في الولايات المتحدة منذ 25 عاماً، وثائق حول الاستثمار الجديد في تكساس في يناير (كانون الثاني) الماضي.
وحاول الرئيس الأميركي جو بايدن تشجيع الصناعيين على الإنتاج المحلي للمكونات الثمينة.