بكين تسمح بدخول شحنات فحم أسترالي

سمحت السلطات الصينية بدخول شحنات فحم أسترالي لأول مرة منذ العام الماضي، في ظل تزايد الحاجة إلى الفحم لمواجهة أزمة نقص الوقود في الصين، حسب وكالة الانباء الالمانية.
وبحسب بيانات الجمارك الصينية، استوردت الصين خلال الشهر الماضي 79. 2 مليون طن فحم أسترالي.
وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أنه من المحتمل أن تكون الشحنات التي تم السماح بدخولها هي الشحنات التي كانت موجودة في الموانئ الصينية ولم يتم السماح بدخولها بعد تطبيق الحظر على دخول الفحم الأسترالي إلى البلاد في نهاية العام الماضي مع توتر العلاقات السياسية بين البلدين.
ويمثل الفحم الحراري المستخدم في التدفئة الجزء الأكبر من كميات الفحم الأسترالي التي تم السماح بدخولها الصين، إلى جانب 778 ألف طن من فحم الكوك المستخدم في مصانع الصلب.
وكانت سلطات الجمارك الصينية قد أوقفت في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي دخول كميات من واردات الفحم القادمة من أستراليا في ظل تصاعد النزاع الدبلوماسي بين بكين وكانبرا.
يذكر أن العلاقات بين الصين وأستراليا شهدت توترا متزايدا خلال العام الحالي بعد أن أيدت كانبرا الدعوة الأميركية لإجراء تحقيق دولي بشأن أصل فيروس كورونا.
يذكر أن الصين هي أكبر شريك تجاري لأستراليا على مستوى العالم. وشكلت صادرات أستراليا إلى الصين خلال العام المالي 2019/2018 حوالى 26% من إجمالي الصادرات الأسترالية بقيمة بلغت 235 مليار دولار أسترالي.