رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح يقدم أوراق ترشحه للرئاسة

رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح يقدم أوراق ترشحه للرئاسة

السبت - 15 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 20 نوفمبر 2021 مـ
رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح (أ.ف.ب)

قدم عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي الذي يتخذ من الشرق مقرا له، أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
وقال صالح في مؤتمر صحافي اليوم السبت بعد أن قدم أوراق ترشحه «حضرت اليوم إلى مقر الهيئة الوطنية العليا للانتخابات في مدينة بنغازي وذلك لتقديم المستندات المطلوبة للترشح لمنصب رئيس الجمهورية الليبية».
ولا يزال الغموض يحيط بالانتخابات المزمعة في ظل خلافات حول القواعد الدستورية.
وبذلك يرتفع عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية في ليبيا إلى 24 مرشحا بحسب بيانات المفوضية الوطنية العليا للانتخابات التي نشرتها مساء الجمعة.
ومن أبرز من انضموا للسباق الرئاسي حتى الآن سيف الإسلام القذافي نجل العقيد الراحل معمر القذافي الذي أطاحت به انتفاضة 2011 وقائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر ووزير الداخلية السابق فتحي باشاغا.
وبحسب مفوضية الانتخابات، فقد ترشح 19 من مكتب الإدارة الانتخابية طرابلس، و4 من بنغازي، ومرشح واحد من مكتب سبها.
وستستمر المفوضية في تسلم طلبات الترشح للرئاسة حتى يوم 22 من نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، فيما سيقفل باب الترشح للانتخابات النيابية في السابع من ديسمبر المقبل والتي وصل عدد المرشحين فيها إلى 1231 مرشحا موزعين على 13 دائرة انتخابية.
وفي ذات السياق، فاق عدد من تسلموا بطاقاتهم الانتخابية 2ر1 مليون ناخب من أصل 8ر2 مليون مسجل لدى المفوضية التي زادت اليوم من ساعات العمل في مراكز توزيع البطاقات، بسبب تزايد الإقبال على تسلم البطاقات الذي سيستمر بدوره إلى يوم 28 من نوفمبر الحالي.
وأفادت المفوضية أن قبول ملفات كل المترشحين يعد قبولاً مبدئياً، مشيرة إلى أنها ستحيل ملفات المتقدمين للترشح إلى كل من النائب العام، وجهاز المباحث الجنائية، والإدارة العامة للجوازات والجنسية، من أجل الفصل في مدى مطابقة بياناتهم للشروط المحددة في القانون تمهيدا لإعلان القوائم.


ليبيا الأزمة الليبية

اختيارات المحرر

فيديو