أميركا لمواجهة نفوذ الصين في أفريقيا

أميركا لمواجهة نفوذ الصين في أفريقيا

بايدن يخطط لقمة... وبلينكن يعِد بتنمية بلا «أغلال»
السبت - 15 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 20 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15698]
مع أنه تجنب أي ذكر مباشر للصين أو روسيا، سعى بلينكن إلى تمييز نهج إدارة بايدن تجاه أفريقيا عن سياسات منافسيها، الذين تتهمهم الولايات المتحدة باستخدام الاستثمارات في القارة لتعزيز أهدافهم السياسية الخاصة (أ.ف.ب)

أوحت تصريحات لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس، بعزم الولايات المتحدة على مواجهة نفوذ الصين وإلى حد ما روسيا في القارة الأفريقية وإن لم يسمهما.

بلينكن وعد أمس بأن تتعامل الولايات المتحدة مع الدول الأفريقية معاملة الند للند، بدلاً من كونها «موضوعات جيوسياسية»، كاشفاً أن الرئيس جو بايدن يعتزم عقد قمة أميركية - أفريقية لتأكيد التزامات إدارته حيال القارة.

وكان وزير الخارجية الأميركي في نيجيريا، المحطة الثانية له بعد كينيا في رحلته الأفريقية التي تشمل أيضاً السنغال، إذ ألقى خطاباً يهدف إلى تحديد سياسة إدارة بايدن تجاه القارة، وخاطب جمهوراً من الشباب الأفارقة وكبار الشخصيات في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس).

ومع أنه تجنب أي ذكر مباشر للصين أو روسيا، سعى بلينكن إلى تمييز نهج إدارة بايدن تجاه أفريقيا عن سياسات منافسيها، الذين تتهمهم الولايات المتحدة باستخدام الاستثمارات في القارة لتعزيز أهدافهم السياسية الخاصة.

وتعهد كبير الدبلوماسيين الأميركيين بإصلاح نهج الولايات المتحدة تجاه أفريقيا، ما سيعزز التنمية من دون ربطها بـ«أغلال».

واعترف بأنه «في كثير من الأحيان، تكون صفقات البنية التحتية الدولية مبهمة وقسرية وتثقل كاهل البُلدان بالديون بما يتعذر إدارتها. كما أنها مدمرة للبيئة».
... المزيد


أميركا العلاقات الأميركية الصينية

اختيارات المحرر

فيديو