50 مليون سلطعون تغلق طرق جزيرة أسترالية (فيديو)

50 مليون سلطعون تغلق طرق جزيرة أسترالية (فيديو)

الأربعاء - 12 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 17 نوفمبر 2021 مـ
شخص يطارد عدداً من السلطعون على أحد طرق الجزيرة (حديقة جزيرة كريسماس)

شهدت جزيرة الكريسماس الأسترالية «لحظات ساحرة» عندما تحرك قرابة 50 مليون سلطعون (سرطان البحر) في الشوارع خلال رحلتها السنوية من الغابة إلى المحيط من أجل التكاثر.

وحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أثارت الملايين من سرطان البحر التي غطت الجسور والطرق خلال هجرتها السنوية من أجل الوصول إلى البحر في وقت واحد، ذهول السياح في الجزيرة الذين التقطوا صوراً ومقاطع فيديو لما تعد إحدى أعظم هجرات الحيوانات على كوكب الأرض، والتي غطت الجزيرة الأسترالية باللون الأحمر.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أنه من المعروف أن السلطعون يظهر خلال هجرته السنوية في بعض المواقع الغريبة جداً، وأضافت أن الموظفين في الجزيرة يقضون عدة أشهر لإجراء استعدادات لهجرة ملايين السلطعون من خلال بناء جسور مخصصة وحواجز مؤقتة.
https://www.youtube.com/watch?v=jpeUQ_djBOo

وعادةً ما تحدث الهجرة السنوية للسلطعون في موسم الأمطار الذي يبدأ في أكتوبر (تشرين الأول) أو نوفمبر (تشرين الثاني)، حيث تدفع الأمطار الغزيرة ذكور السلطعون إلى مغادرة أماكنهم والاتجاه نحو الشاطئ والالتقاء مع الإناث في الطريق، وتحدد تلك القشريات الذكية توقيت وسرعة الحركة من خلال مرحلة القمر.

وتضع كل أنثى سلطعون 100 ألف بيضة في المحيط الهندي على مدار خمس أو ست ليالٍ متتالية، وبعد شهر، يعود الصغار إلى الشاطئ ليقوموا برحلة إلى الغابة الاستوائية بالجزيرة.

وتقول بيانكا بريست، القائمة بأعمال مدير الجزيرة، إن هذا الحدث المذهل تشهده الجزيرة كل عام، وأضافت أن موظفي حديقة الجزيرة الوطنية وضعوا الحواجز المؤقتة وعلّقوا لافتات وأغلقوا طرقاً لحماية ملايين السلطعون.

ولفتت «ديلي ميل» إلى أن السلطات يمكن أن تغلق طرقاً بشكل غير متوقع من أجل تأمين هجرة السلطعون والتي تقوم الإذاعة المحلية بتقديم تحديثات عن حركة مرورها.
https://twitter.com/Parks_Australia/status/1457975757125337091

وتابعت أن السلطات تشجيع السياح على ركن سياراتهم والمشي بحذر بين ملايين السلطعون وهي تشق طريقها إلى الشاطئ.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن جزيرة كريسماس تضم أكبر عدد من السرطانات الحمراء في العالم، وأنها تحذر السياح من أن القشريات «محمية ومحترمة»، وكذلك تعد موطناً لأنواع أخرى من القشريات تُعرف باسم «السلطعون السارق» الذي يشتهر بالسرقة.

ولفتت إلى أن هذه المخلوقات غير ضارة على الرغم من مظهرها، وأنه يمكن أن يصل طول بعض هذه الأنواع إلى متر وتتميز بحاسة شم قوية.


بريطانيا البيئة

اختيارات المحرر

فيديو