منازل أهالي العلا تعكس ترحابهم الكبير بالزوار

منازل أهالي العلا تعكس ترحابهم الكبير بالزوار

الاثنين - 10 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 15 نوفمبر 2021 مـ
مواطن استثمر مساحة منزله بين تضاريس الجبال إلى مقهى بسيط (الشرق الأوسط)

طبيعة جبلية ساحرة نُقش على سفوحها إرث تاريخي عريق ينبض بالحضارة والأصالة، ملتقى لحضارات يعود تاريخها إلى أكثر من 7 آلاف عام، حيث العلا التاريخية من أبرز المعالم السياحية في المملكة والتي لاقت اهتماماً سياحياً أشارت له رؤية 2030 في أهدافها.

خصوبة المنطقة ووفرة المياه فيها أورثتا سكانها والقاطنين فيها الروح والملامح السمحة ما جعلهم يتكيفون مع بيئة تستقبل القاصي والداني، فبين رواسب الجبال وتحت ظلال النخيل صنع أهالي العلا تجارب مواكبة لموجة النهوض السياحي في المنطقة، حيث أتيح لأهالي العلا العديد من الفرص النابعة من أصاله أرضهم فتحولت ممتلكاتهم كالمزارع والبيوت لأماكن جاذبة للسياح المحليين والدوليين.


ورغم الحكايات التي تحملها نسائم العلا الهادئة، فإن سكانها يكملون مسيرة الرواية التاريخية، فالبساطة كانت هي العنوان الأنسب، فعلى تعدد المشاريع بين المطاعم والمقاهي وصنع التحف اليدوية وغيرها إلا أن جميعها اتفقت على أن المفهوم تاريخي موروث.

فيأتي ماهر البلوي بتجربة مميزة حيث استثمر مساحة منزله الواقع بين تضاريس الجبال إلى مقهى بسيط بالفكرة غني بالطبيعة، فالدخول إلى مقهى شلال يستوجب السير على الأقدام مسافة 80 متراً في ممر ضيق بين الجبال، لتصل في نهاية المشوار إلى بقعة ساكنة بين المرتفعات الشاهقة في مشهد مهيب ومبهر.


شهِد منزل ماهر العديد من المشاريع الاستثمارية خلال موسم شتاء طنطورة في الأعوام الماضية، والذي تشرف عليه الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ويستقطب العديد من المطاعم العالمية، ويحكي ماهر البلوي أن بعد استئجار الباحة الخلفية من منزله للمطاعم والمقاهي العالمية خلال موسم شتاء طنطورة الأول، قرر افتتاح أول تجربة استثمارية له في باحة منزله والتي كانت مقهى شعبياً يستقبل الزوار طوال أيام السنة.

ويشرح ماهر أن طبيعة الاستثمار السياحي لدى أهالي العلا لم تكن وليدة اللحظة، حيث اعتادت والدته على استقبال السياح منذ زمن وطبخ الأكلات بأنواعها لمجموعات السياح الأجانب، ما يدل على أن محافظة العلا تعتبر وجهة سياحية عالمية منذ سنين، ولكن ينسب الفضل لزيادة عدد السياح في الآونة الأخيرة إلى التسهيلات التي أتاحتها المملكة للتأشيرة السياحية.


وتعتبر العلا واحدة من محافظات منطقة المدينة المنورة والتي تميزت بالتاريخ الإسلامي القديم والحديث، ويمكن استشفاف ذلك من خلال الطريق المعبد الذي يربط العلا والمدينة ويستغرق قرابة الثلاث ساعات حيث يحمل ثلاث محطات قطار وسكة حديدية وعربات قطار متفرقة واضحة المعالم والآثار.

وتعد محافظة العلا نموذجاً تاريخياً من عدة نماذج لافتة في المملكة، حيث يعتبر الموقع الاستراتيجي للسعودية معبراً لحضارات وشعوب وضعت بصمتها بشكل أو بآخر على هذه الأرض، وعبرت عن طبيعة حياة نستقي آثارها في أنفسنا إلى اليوم.


السعودية السعودية العلا رؤية 2030

اختيارات المحرر

فيديو