لوكاشنكو: بيلاروسيا تعمل على إعادة المهاجرين إلى بلدانهم ولا ترغب في نزاع

لوكاشنكو: بيلاروسيا تعمل على إعادة المهاجرين إلى بلدانهم ولا ترغب في نزاع

الاثنين - 10 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 15 نوفمبر 2021 مـ
مهاجرون عند الحدود بين روسيا البيضاء وبولندا (أ.ب)

أكد رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو، اليوم الاثنين أن بلاده تعمل على إعادة آلاف المهاجرين العالقين عند الحدود مع بولندا، علماً بأن معظمهم من دول الشرق الأوسط، ولا ترغب في أن تتطور الأزمة إلى «نزاع».
ونقلت وكالة «بيلتا» الرسمية عنه قوله «العمل جار بشكل نشط في هذه المنطقة لإقناع الناس (أرجوكم عودوا إلى دياركم). لكن أحداً لا يرغب في العودة». وأفاد أنه بإمكان بيلاروسيا نقل المهاجرين بواسطة ناقلتها الوطنية «بيلافيا» إلى ألمانيا ما لم توفر بولندا «ممراً إنسانياً».
وقال: «سنرسلهم إلى ميونيخ في طائراتنا إذا لزم الأمر».
وأضاف أن بلاده لا ترغب في أن تتصاعد أزمة المهاجرين إلى «نزاع»، مؤكداً أن ذلك سيكون «أمراً ضاراً للغاية بالنسبة إلينا».
يحاول مئات المهاجرين العبور من بيلاروسيا إلى بولندا منذ أشهر، لكن التوتر ازداد الأسبوع الماضي بعدما صد حرس الحدود في بولندا محاولة منسقة للقيام بذلك.
ومن جانبه، سيشدد الاتحاد الأوروبي العقوبات على بيلاروسيا المتهمة بتنظيم تدفق لاجئين إلى الحدود البولندية للضغط على أوروبا، وفق ما أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اليوم الاثنين قبل اجتماع في بروكسل.
وقال ماس لدى وصوله لحضور اجتماع وزراء خارجية الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو يطالب برفع جميع العقوبات. سنرد اليوم: سنزيد تشديد العقوبات».
وتتهم الحكومات الغربية نظام لوكاشنكو باستدراج المهاجرين إلى بلاده وإرسالهم للعبور إلى الاتحاد الأوروبي رداً على العقوبات الأوروبية.
وجاءت هذه العقوبات للرد على حملة أمنية استهدفت المعارضة غداة انتخابات العام الماضي الرئاسية وقرار لوكاشنكو تحويل مسار رحلة لشركة «راين إير» إلى مينسك لاعتقال ناشط كان فيها.
وأعلنت شركة «بيلافيا» الأحد منع المسافرين السوريين والعراقيين واليمنيين والأفغان من الالتحاق برحلاتها الآتية من الإمارات بطلب من الأخيرة.
وفي بيان موجّه لمواطني الدول الأربع نشرته «بيلافيا» على موقعها الأحد، قالت إنه لن يُسمح لهم بالسفر في الرحلات المتوجهة من دبي إلى بيلاروسيا «تماشياً مع قرار السلطات المعنية في الإمارات العربية المتحدة».
وجاءت الخطوة بعدما حظرت «بيلافيا» الجمعة السوريين والعراقيين واليمنيين من استخدام الرحلات الآتية من تركيا بطلب من أنقرة.


بيلاروس المانيا المانيا الاتحاد الأوروبي

اختيارات المحرر

فيديو