«كافيه رويال» يحوّل لوحات فان غوخ إلى قطع من السكر تؤكل مع الشاي الإنجليزي

«كافيه رويال» يحوّل لوحات فان غوخ إلى قطع من السكر تؤكل مع الشاي الإنجليزي

عرض يشمل الإقامة والمعرض ترحيباً بعودة الزوار العرب إلى لندن
الأحد - 9 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 14 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15692]

رفعت الحكومة البريطانية قوانين السفر التي منعت بلداناً عديدة من المجيء إلى لندن بسبب جائحة كورونا، وما إن سمح للزوار العرب بالعودة إلى مدينتهم المفضلة حتى عبقت رائحة العود في أحياء العاصمة ومناطقها المحببة على قلوب الزوار من منطقة الشرق الأوسط والمتاجر والفنادق والمطاعم ومحلات بيع القهوة.

واحتفالاً بعودة الزوار العرب الذين يشكلون نسبة عالية من السياح الذين يتدفقون كل عام إلى المملكة المتحدة، كان لا بد من استقبالهم بعروض جميلة وفريدة من نوعها، فقام «فندق كافيه رويال» الواقع في شارع «ريجنتس سريت» وعلى مقربة من ساحة بيكاديللي الشهيرة بتقديم الشاي الإنجليزي بشراكة مع معرض للفنان فان غوخ في قاعة الكاتب أوسكار وايلد التي تعد من أجمل الصالات في فنادق لندن.

هذه الصالة جمعت أوسكار وايلد باللورد ألفريد دوغلاس، ودارت فيها نقاشات بين أوبري بيردسلي مع ويسلر، وظهر فيها ديفيد بوي لآخر مرة بشخصية زيغي ستاردست، ورقص فيها ميك جاغر وفريق البيتلز وإليزابيث تايلور طيلة الليل.

كل هذه المعلومات لا يمكن أن تدل إلا على روعة هذه الردهة والرهبة التي تشعر بها عندما تدخل إليها من مدخل الفندق الرئيسي، فأول ما تراه عند ولوجك إليها هو اللون الذهبي والرسومات الرائعة التي تغطي الأسقف العالية، وأول ما تشتمه هو رائحة الجلد الطبيعي للآرائك الأنتيقة التي تتوزع في أرجاء الصالة، وأول ما تسمعه معزوفات على البيانو الذي يتوسط المكان وتصدح منه أجمل المعزوفات على يد وأنامل موسيقية متمرسة.

وفي كتيب صغير زينت غلافه صورة للوحة فان غوخ بعنوان «ليلة متلألئة بالنجوم» (Starry Night)، تتعرف على اللوحات التي تم اختيارها لتحويلها إلى قطع لذيذة من الحلوى يمكن أكلها مع أجود أنواع الشاي المحلية والعالمية، من بينها شاي أخضر باللون الأزرق يتحول إلى اللون البنفسجي عندما تضيف إليه قليلاً من الليمون، بالإضافة إلى أصناف لا تحصى ولا تعد من أصناف الشاي المعروفة الأخرى، مثل «إيرل غراي» و«شاي الياسمين» وغيرهما.

ويحتفي الفندق بإبداعات فان غوخ مع مايكل كوان، رئيس طهاة المعجنات في الفندق ورئيس فريق المعجنات البريطاني المشارك في مسابقة كأس العالم للمعجنات في عام 2019، الذي ابتكر قائمةً مدروسة بعناية ومستوحاة من أعمال الرسام الشهيرة.

واشتملت القائمة على أصناف فاخرة من السندويشات مثل الخبز بالليمون مع لحم السلطعون والشبت والمستوحاة من لوحة السلطعونان لفان غوخ، والتي رسمها في عام 1887، بالإضافة إلى الكعك الهش والأطباق الشهية التي تتضمن طبق زهرية مع اثنتي عشرة زهرة دوّار الشمس المكوّن من برالين بذور دوّار الشمس مع الكراميل المملح؛ وطبق ليلة النجوم المكوّن من كومبوت الجريب فروت الوردي مع مربى البرتقال؛ بينما تعكس الكعكة الإسفنجية بالقلقاس وموس القهوة والمحشوة بجوز البقان المقرمش لوحة البورتريه الشخصية لفان غوخ.

كل هذه الأصناف المذكورة مستوحاة من رسومات فان غوخ، لا سيما صورة الفنان الشخصية التي تحولها هي الأخرى إلى قطعة من الحلوى علقت على حامل ثلاتي الأقدام يستخدم في الرسم، بالإضافة إلى حلوى صممت على شكل دوار الشمس الذي استخدم في لوحة فان غوخ بعنوان «وعاء بـ12 زهرة دوار شمس» (Vase with twelve sunflowers).

ميزة الشاي الإنجليزي الشهير في بريطانيا هو أنه مناسبة جميلة تجمع الناس حول طاولة من الأطايب فترة ما بعد الظهر على أنغام الموسيقى، ويكون الطبق الرئيس فيها عبارة عن سندويتشات منوعة، والأهم هو أنه يسمح للذواقة بطلب كميات إضافية من دون الحاجة إلى دفع مبلغ إضافي.


- فندق كافيه رويال

تأسس فندق كافيه رويال عام 1865 كمتجر للمشروبات الفاخرة، إلى جانب كونه مطعماً وملتقى لأكثر الفعاليات البارزة في المدينة. وينفرد فندق كافيه رويال بكونه المكان المفضل للضيوف رفيعي المستوى من العائلات الملكية والشخصيات البارزة في المجتمع، كما ارتاده كثير من الفنانين المبدعين والشخصيات ذائعة الشهرة. وتصدّر الفندق قائمة المعالم الراسخة الأكثر شهرة في القلب الاجتماعي النابض للعاصمة الإنجليزية على مدار 150 عاماً. ويحافظ الفندق بحلته الجديدة والفاخرة على مكانته المتميزة لدى السكان المحليين مع تحوله إلى وجهة عالمية شهيرة.


- من هو الشيف مايكل كوان؟

يتميز الشيف مايكل كوان، رئيس طهاة المعجنات في فندق كافيه رويال، بخبرة تزيد على 14 عاماً في عالم الطهو، حيث انتقل بعد حصوله على دبلوم في إدارة المطابخ الفندقية من هونغ كونغ، إلى لندن للعمل في مخبز لادوريه، ليعمل بعد ذلك في أرقى مطاعم لندن بما فيها ذا فات داك وهاكاسان قبل أن ينضم إلى فندق كافيه رويال. وشارك مايكل كوان في كثير من المسابقات العالمية، حيث مثّل مؤخراً المملكة المتحدة كرئيس لفريق الطهاة في مسابقة كأس العالم للمعجنات في عام 2019، التي أحرز الفريق فيها المركز الخامس وفاز بجائزة أفضل قطعة حلوى.


- معرض فان غوخ

يقدم مركز المعارض بالشراكة مع شركة فيفر، معرض فان غوخ: التجربة الغامرة، ضمن فعاليات جولة لندن المرتقبة، التي افتتحت في 29 يوليو (تموز) 2021، حيث يصطحب المعرض الذي استقطب الزوار من جميع أنحاء العالم، رواده في رحلة يُعرّفهم خلالها على حياة فان غوخ، فنان ما بعد الانطباعية الهولندي، ليستكشفوا مصدر إلهامه ومعاناته وإسهاماته في عالم الفن. ويُقام المعرض في 106 كوميرشال ستريت، وهو مستودع سابق للخيول والعربات يحيط بقاعةٍ ذات سقف مرتفع، ليتحول المكان إلى لوحة فنية حية.

وسيوفر المعرض لرواده تجربة افتراضية تزخر بأكثر من 200 من لوحات فان جوخ وأعماله الفنية، باستخدام أحدث التقنيات والابتكارات، مثل تقنيات الرسم بالفيديو الحديثة وعروض إسقاط ضوئي على الأرض تضفي على المكان أجواء فنية غامرة. ويأخذ استوديو الرسم والمعارض الإضافية الزوار في رحلة لاستكشاف تفاصيل حياة الفنان المبدع والتعرف على أعماله وتقنياته في تجربة رقمية غامرة.

وتشمل باقة فان غوخ

> إقامة لليلة واحدة في غرفة سوبيريور.

> بطاقة دخول إلى معرض فان غوخ.

> شاي ما بعد الظهيرة في صالة أوسكار وايلد.

> إمكانية الدخول إلى مركز أكاشا الصحي الشامل بما في ذلك حوض سباحة بطول 18 متراً وصالة ألعاب رياضية والعديد من المرافق الأخرى.

يشار إلى أن العرض متوفر خلال نهاية الأسبوع ولغاية شهر يناير (كانون الثاني) المقبل.


المملكة المتحدة سياحة مذاقات

اختيارات المحرر

فيديو