طائر يسافر من ألاسكا إلى أستراليا بلا توقف

طائر يسافر من ألاسكا إلى أستراليا بلا توقف

الجمعة - 7 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 12 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15690]
طائر البقويقة المخطط (شترستوك)

حطم طائر يشبه المقاتلة النفاثة في هيئته الديناميكية الهوائية، الرقم القياسي العالمي الخاص به في رحلة طيران من دون توقف بلغ طولها 8108 أميال.
وغادر «طائر البقويقة السلطانية» المخطط الذيل الذي يحمل متعقباً صغيراً للأقمار الصناعية يعمل بالطاقة الشمسية، ألاسكا في 17 سبتمبر (أيلول)، وحلّق لمدة 239 ساعة في رحلته الملحمية ووصل إلى أستراليا في 27 سبتمبر، حسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
وكان الذكر، المعروف باسم «4BBRW»، متجهاً إلى أراضيه الصيفية في نيوزيلندا، لكن الرياح فوق المحيط الهادئ أجبرته على الالتفاف، وغادر الطائر الآن أستراليا وحلّق عبر «بحر تاسمان».
وفي العام الماضي، حطم نفس الطائر الرقم القياسي السابق الذي سجلته أنثى من نفس نوعه منذ 13 عاماً عندما حلقت 7500 ميل دون توقف من ألاسكا إلى نيوزيلندا. ويصل وزن الذكور إلى 14 أوقية (نحو 400 جرام) ويتغذى هذا النوع على الرخويات والديدان والحشرات قبل الشروع في رحلته الطويلة، وغالباً ما تتسبب هذه الوجبات في مضاعفة حجمه، لكن بإمكان هذا الطائر تقليص أعضائه الداخلية لتخفيف حمله. ويشبّه بعض الخبراء «طائر البقويقة السلطانية المخططة الذيل» بالطائرة المقاتلة النفاثة بسبب أجنحته الطويلة المدببة وشكله الأملس.
ويتكاثر «طائر البقويقة» في ألاسكا ولكنه يقضي الصيف في نيوزيلندا وأستراليا، ويقوم الطائر بالرحلة إلى هناك ذهاباً وإياباً مرة كل عام من عمره البالغ في المتوسط 22 عاماً.
ويقوم نحو 325000 من «طائر البقويقة» بالرحلة سنوياً، ويكملونها عادةً على مرحلتين -من ألاسكا إلى البحر الأصفر بين البر الرئيسي للصين وشبه الجزيرة الكورية ثم إلى مقرها الصيفي. الجدير بالذكر أن احتياطي الدهون لدى ذلك الطائر يمثل أكثر من نصف وزن الجسم.


أميركا عالم الحيوان

اختيارات المحرر

فيديو