انتحار مراهق «سعيد» و«رياضي» يدفع أبويه لإنشاء مؤسسة لـ«تعزيز الصحة العقلية»

انتحار مراهق «سعيد» و«رياضي» يدفع أبويه لإنشاء مؤسسة لـ«تعزيز الصحة العقلية»
TT

انتحار مراهق «سعيد» و«رياضي» يدفع أبويه لإنشاء مؤسسة لـ«تعزيز الصحة العقلية»

انتحار مراهق «سعيد» و«رياضي» يدفع أبويه لإنشاء مؤسسة لـ«تعزيز الصحة العقلية»

أنشأ أب وأم بولاية ميزوري الأميركية مؤسسة لمكافحة الانتحار في المدارس بعدما انتحر ابنهما (17عاما) فجاءة دون أن تظهر عليه أي علامات للاكتئاب.
وقال ناثان وسيلفيا هاريل والدا الشاب تشاد، لشبكة «إيه بي سي» الأميركية، إنهما «صُدما تماماً» بانتحار ابنهما في 12 يونيو (حزيران) 2017.
وذكرت سيلفيا هاريل: «قبل أن نمر بتلك التجربة، كنت أعتقد أن المنتحرين يعانون من نوع من إدمان المخدرات أو الكحول، ولكن تشاد لم يكن كذلك»، وأضافت «عائلتنا كانت مصدومة تماماً بانتحاره، وكل شخص يعرفه كان مصدوماً».
ووصف الوالدان ابنهما بأنه كان طفلا سعيدا ورياضيا ولديه دائرة واسعة من الأصدقاء، ولفتوا إلى أن ابنهم تلقى مشورة في العام السابق لوفاته على ما وصفه معالجه بأنه «اكتئاب ظاهري» لكن الاستشارة انتهت بناء على توصية المعالج وبدا أن تشاد بحالة جيدة.
وفي الأشهر التي أعقبت انتحار تشاد، بدأت عائلته في التعامل مع حزنهم من خلال العمل للتأكد من عدم تعرض أي عائلة أخرى لتجربتهم، وقالوا إنهم قرروا استهداف المدارس لأنه في نفس العام الذي انتحر فيه تشاد، انتحر 12 طالباً في مدارس متوسطة وثانوية في مدينة كانساس. وقالت سيلفيا هاريل: «فقدت المناطق التعليمية في المدينة العديد من الأطفال وبدأوا يفكرون فيما يمكنهم فعله»، وتابعت: «أخبرنا مساعد المشرف في ذلك الوقت أن موت تشاد أخافه، وتسأل كيف سنساعد هؤلاء الأطفال قبل أن ينتحروا؟».
وتقول الشبكة الأميركية: أنشأت عائلة هاريل مؤسسة غير ربحية تمول وتعزز برامج الوقاية من الانتحار في المدارس بعد إجراء العديد من المحادثات مع أولياء الأمور وأصدقاء تشاد.
ويقوم أحد البرامج التي تمولها مؤسستهم بتدريب قادة الطلاب والمعلمين على دعم التلاميذ في مجال الصحة العقلية.
وقال هاريل إنهم لاحظوا زيادة الحاجة إلى برامج الصحة العقلية المدرسية التي تدعمها مؤسستهم على مدار العامين الماضيين تقريباً من جائحة فيروس «كورونا».
ولفتت الشبكة الأميركية إلى أن الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، والأكاديمية الأميركية للطب النفسي للأطفال والمراهقين، وجمعية مستشفيات الأطفال أعلنوا الشهر الماضي أن تحديات الصحة العقلية للأطفال وسط الجائحة «حالة طوارئ».
وأشارت الجمعيات الطبية إلى أبحاث مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها التي وجدت بين مارس (آذار) وأكتوبر (تشرين الأول) 2020 أن نسبة زيارات قسم الطوارئ المتعلقة بالصحة العقلية زادت بنسبة 24 في المائة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً و31 في المائة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً، مقارنة بعام 2019.
وكذلك سجلت في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، مستشفيات الأطفال زيادة «صادمة» بنسبة 45 في المائة في عدد الإصابات الذاتية وحالات الانتحار لدى من تتراوح أعمارهم بين 5 و17 عاماً مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019 وفقاً لرئيسة جمعية مستشفيات الأطفال إيمي ويمبي نايت.
وقالت نايت في بيان: «نحن نواجه أزمة وطنية كبيرة للصحة العقلية لدى أطفالنا ومراهقينا، الأمر الذي يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة».
ودعت الاتحادات الطبية واضعي السياسات إلى المساعدة في معالجة الأزمة من خلال «زيادة التمويل لضمان خدمات الصحة العقلية إلى جميع العائلات ودعم النماذج الفعالة للرعاية الصحية النفسية في المدارس».
وخصصت وزارة التعليم الشهر الماضي موارد لمساعدة المدارس على دعم الصحة العقلية للطلاب واحتياجاتهم الاجتماعية والعاطفية من خلال 122 مليار دولار من تمويل الإغاثة من الوباء.
كما تعهدت الإدارة الأميركية بتقديم تمويل بقيمة 85 مليون دولار في بداية العام الدراسي، في أغسطس (آب)، من أجل التوعية بالصحة العقلية في المدارس.


مقالات ذات صلة

معدلات الانتحار العام الماضي في إنجلترا وويلز هي الأعلى منذ 20 عاماً

أوروبا مكتب الإحصاء البريطاني يقول إن نحو ثلاثة أرباع حالات الوفاة الناتجة عن الانتحار كانت بين الذكور (رويترز)

معدلات الانتحار العام الماضي في إنجلترا وويلز هي الأعلى منذ 20 عاماً

أظهرت بيانات جديدة أن معدلات الانتحار التي سجلت خلال العام الماضي في إنجلترا وويلز، هي الأعلى منذ أكثر منذ 20 عاماً، بحسب ما أوردته «وكالة الأنباء البريطانية».

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك الطبيبات أكثر عرضة للانتحار من غيرهن من السكان بشكل عام (رويترز)

الطبيبات أكثر عرضة للانتحار من غيرهن من الأشخاص بنسبة 76 % (دراسة)

توصلت دراسة جديدة حلّلت أدلة من 20 دولة إلى أن الطبيبات أكثر عرضة لخطر الانتحار من غيرهن من الأشخاص بشكل عام بنسبة 76 في المائة.

«الشرق الأوسط» (فيينا)
صحتك علبة من عقّار «أوزمبيك» (رويترز)

دراسة: عقّار «أوزمبيك» قد يدفعك للانتحار

كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يتناولون عقّار «أوزمبيك» الشهير لفقدان الوزن وعلاج مرض السكري هم أكثر عرضة للإبلاغ عن اختبارهم أفكاراً انتحارية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
أوروبا الشرطة النيوزيلندية خلصت إلى أن ثلاثة طلاب تتراوح أعمارهم بين 18 و21 عاماً ومدرّباً شخصياً يبلغ 40 عاماً انتحروا بعد شراء «حزم انتحار» من شركات مرتبطة بالطاهي الكندي كينيث لو (أرشيفية - رويترز)

نيوزيلندا تربط بين أربع وفيات وعمليات بيع «حزم انتحار»

ربطت الشرطة النيوزيلندية أربع وفيات في البلاد بعمليات بيع «حزم انتحار» تمت عبر الإنترنت من مواقع طاهٍ كندي سابق.

«الشرق الأوسط» (ويلينغتون)
آسيا أفغانية ضحية زلزال شمال البلاد (اليونيسف)

نظام «طالبان» يتجاهل مشكلة انتحار النساء

يقود التشاؤم وانعدام حلول في الأفق الشابات الأفغانيات نحو الانتحار... لقد تحولت منازل النساء الأفغانيات إلى سجون افتراضية بعد أن فرضت حركة «طالبان» قيوداً

عمر فاروق (إسلام آباد)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».