اتحاد الشغل التونسي يدعو لإضراب عام في بلدة عقارب غداً

اتحاد الشغل التونسي يدعو لإضراب عام في بلدة عقارب غداً

الثلاثاء - 4 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 09 نوفمبر 2021 مـ
جانب من الاحتجاجات في تونس (أ.ف.ب)

دعا الاتحاد العام للشغل التونسي لإضراب عام في القطاعين العام والخاص في بلدة عقارب غداً (الأربعاء)، حيث تُوفي شاب عقب احتجاجات على خطط الحكومة لإعادة فتح مكب نفايات.
وبحسب وكالة «رويترز» للأنباء، فقد قال شهود عيان إن محتجين أضرموا النار في مركز للحرس الوطني اليوم (الثلاثاء) ضمن احتجاجات متواصلة لمطالبة السلطات بالتراجع عن قرار إعادة فتح مكب للنفايات في المنطقة.
وتم إغلاق مكب النفايات في عقارب في أواخر سبتمبر (أيلول) الفائت، وجاء القرار إثر احتجاجات على رمي نفايات كيميائية في الموقع المخصص للنفايات المنزلية، لكن شهدت مدينة صفاقس بعد ذلك تكدساً للنفايات في الشوارع.
وأمس الاثنين، قال شهود عيان وعائلة الشاب المتوفي إنه توفي اختناقاً بالغاز الذي أطلقته الشرطة بالبلدة.
ونفت وزارة الداخلية خبر وفاة الشاب جراء إصابته بالغاز، وأوضحت، في بيان، أن «المعني بالأمر توفي إثر إصابته بتوعك صحي طارئ بمنزله الكائن على بعد ستة كيلومترات من مكان الاحتجاجات، ثم نقله أحد أقاربه إلى مستشفى المكان حيث فارق الحياة».
في المقابل، أكد «المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية» أن وفاة الشاب «نتجت عن الاستعمال المكثف للغازات».
وحذر المنتدى من «عودة المعالجات الأمنية للتصدي للمطالب الاجتماعية المشروعة»، التي «لن تزيد الوضع الاجتماعي والسياسي إلا تعقيداً».
وكان الرئيس التونسي قيس سعيد، دعا وزير الداخلية توفيق شرف الدين، ورئيسة الحكومة نجلاء بودن، في اجتماع معهما الاثنين إلى إيجاد حلول عاجلة للوضع البيئي في صفاقس، الذي وصفه بـ«الكارثي».


تونس تونس

اختيارات المحرر

فيديو