أوباما: الدول الجزرية «عصافير كناري في منجم فحم» التغير المناخي

أوباما: الدول الجزرية «عصافير كناري في منجم فحم» التغير المناخي

الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ
الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما (إ.ب.أ)

قال الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (كوب 26) إن الدول الجزرية هي «عصافير كناري في منجم فحم» التغير المناخي، وتبعث برسالة بشأن الحاجة الملحة للتحرك، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وفي معرض حديثه خلال محادثات المناخ في أسبوعها الثاني، قال أوباما إنه لم يتم فعل ما يكفي لمكافحة التغير المناخي، ودعا إلى تحرك متحد.
وقال أوباما الذي وصل إلى غلاسكو، مساء أمس (الأحد)، إن الدول الأكبر يجب أن تتحمل بشكل أكبر عبء إصلاح الأزمة المناخية ودعم الدول الأفقر للتعامل مع المشكلة. وأضاف «بطرق عدة، الجزر هي عصافير الكناري في منجم الفحم في هذا الوضع»، وقال: «إنها تبعث برسالة الآن مفادها أنه إذا لم نتحرك فسوف يكون الأوان قد فات»، وأضاف «كل منا عليه دور ينبغي الاضطلاع به، وكل منا عليه عمل لا بد من القيام به، وعلينا تقديم تضحيات».
وفي معرض الدعوة لفعل المزيد وللدول للتمسك بالالتزامات التي أبرمتها في غلاسكو وفي السابق، قال أوباما: «من المهم لنا أن نعترف بأننا لم نفعل ما يكفي، مثلما كان الحال قبل خمس سنوات».
ومن المتوقع أن يحضر أوباما عدة فعاليات، الاثنين، بينها إلقاء كلمة بشأن التقدم الذي تحقق خلال خمس سنوات منذ سريان اتفاقية باريس، مسلطاً الضوء على قيادة الشباب حول العالم والدعوة إلى المزيد من التحرك الفعال من الحكومات والقطاع الخاص والجمعيات الخيرية والمجتمع المدني.


بريطانيا البيئة

اختيارات المحرر

فيديو