«العلا» تشارك في أسبوع دبي للتصميم بمشاركة المعماري العالمي جان نوفيل

«العلا» تشارك في أسبوع دبي للتصميم بمشاركة المعماري العالمي جان نوفيل

الاثنين - 3 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 08 نوفمبر 2021 مـ
تسلط الهيئة الضوء على تنوع مشاريع التصميم التي تسهم في تشكيل معالم العلا (الشرق الأوسط)

ستشارك الهيئة الملكية لمحافظة العلا وجان نوفيل المهندس المعماري الفرنسي الحائز على جائزة «بريتزكر»، في دورة هذا العام من أسبوع دبي للتصميم الذي يقام في حي دبي للتصميم خلال الفترة من 8 إلى 13 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، وخلال وجودها في هذا الحدث، ستكشف الهيئة للزوار والشخصيات الرائدة في هذه الصناعة عن رؤية ومبادئ التصميم التي تمثل بوصلة تستعين بها لتوجيه التحول الذي تشهده منطقة العلا.
وتعتزم الهيئة في أول مشاركة لها في هذا الحدث الأبرز لقطاعات التصميم والعمارة والفن، تسليط الضوء على تنوع مشاريع التصميم التي تسهم في تشكيل معالم العلا شمال غربي السعودية لتحويلها إلى وجهة عالمية، ولتكون أيضاً بمثابة مصدر إلهام لمواهب الإبداع الواعدة والمبدعين الدوليين والسعوديين، ليسهموا في نجاح رحلة العلا.
ويعتبر جان نوفيل أحد أشهر المهندسين المعماريين في العالم، حيث يفخر بسجله المثير للإعجاب من الأعمال الرائعة التي تشمل تصميم مجموعة كبيرة من المباني الفنية والثقافية الرئيسية حول العالم، بما في ذلك وضع التصور العام لمنتجع شرعان الطبيعي، وهو منتجع ومجمع للمساكن الرائدة في فئتها، حيث سيتم نحتها ونقشها في الصخور المنتشرة عبر محمية شرعان الطبيعية في منطقة العلا.
وقال نوفيل: «تحيط بالعلا هالة من سحر الطبيعة، كما أنها تحمل أهمية كبيرة لانتشار الكثير من المواقع الفريدة التي تدعو الآخرين لاستكشافها والتعرف إلى أسرارها وكنوزها، مما يجعلها جديرة بالابتكار والتصميم الراقي لتعزيز رفاهية المجتمع المحلي والارتقاء بأصالته».
وفي جلسة نقاشية بعنوان «شرعان - العلا: رحلة عبر الزمن»، سيقدم المهندس المعماري الذي سينضم افتراضياً عبر الإنترنت من باريس، نهجه المبتكر في الهندسة المعمارية والتصميم، حيث يسعى من خلاله إلى دمج التراث الطبيعي والثقافي في بيئة معيشية واحدة. وضمن برنامج العلا الخاص الذي سيقام على منصة التصميم خلال الحدث، ستبدأ الجلسة النقاشية في تمام الساعة الثالثة من مساء يوم الجمعة الموافق 12 نوفمبر، وسيشترك بها نوفيل مع سامانثا كوتيريل، المديرة التنفيذية للتصميم في الهيئة الملكية لمحافظة العلا.
وستنطلق الجلسة الثانية بعنوان (العلا - المشهد الثقافي)، وستركز على آليات الانسجام بين العمارة والفن مع المناظر الطبيعية للصحراء.
وستقام في جناح الهيئة في حي دبي للتصميم «جلسات نقاش تصاميم العلا»، وهي عبارة عن سلسلة من الأحداث اليومية يشرف عليها أعضاء من فرق التصميم والفنون والثقافة في الهيئة مع شركاء الصناعة والمهندسين المعماريين والمصممين السعوديين ممن تم توجيه الدعوات إليهم خلال الفترة من 9 - 11 نوفمبر، وستقدم الجلسات بالتفصيل العناصر الرئيسية للفن والتصميم من مخطط العلا «رحلة عبر الزمن» الذي وضعته الهيئة، والذي أطلقه ولي العهد، رئيس مجلس إدارة الهيئة في شهر أبريل (نيسان) من العام الحالي 2021.
وستتناول الموضوعات التي ستطرح على مائدة النقاش التصميم المستدام لاستقطاب موجة جديدة من السياحة، ومشاركة النساء في التصميم ودمج الفن في الهندسة المعمارية.


السعودية العلا

اختيارات المحرر

فيديو