أطعمة ينبغي على الحوامل تناولها في كل وجبة

أطعمة ينبغي على الحوامل تناولها في كل وجبة

الأحد - 2 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 07 نوفمبر 2021 مـ
يجب على الحوامل تضمين البروتين في كل وجبة (رويترز)

يعد اتباع نظام غذائي صحي أمراً ضرورياً للنساء الحوامل لضمان نمو وتطور الطفل بالشكل الصحيح.
وفي هذا السياق، قالت خبيرة التغذية كاثرين غريفز لصحيفة «إكسبرس» البريطانية إن هناك بعض الأطعمة التي ينبغي تناولها في كل وجبة يتم تناولها يومياً خلال فترة الحمل حفاظاً على صحة الأم والجنين.
ومن بين هذه الأطعمة البروتين الذي وصفته غريفز بأنه «الركيزة الأساسية لبناء جسم الطفل»، حيث إنه عامل ضروري جداً لنمو الخلايا وإنتاج الهرمونات.
وقالت غريفز: «يجب على الحوامل تضمين البروتين في كل وجبة إن أمكن، مع الحرص بشكل خاص على الإكثار من الأسماك الزيتية التي تحتوي على هذا العنصر الغذائي وعلى أحماض أوميغا 3 التي تدعم صحة القلب والجهاز المناعي، وتقلل خطر الإصابة بالالتهابات».
وأشارت غريفز إلى أنه بالنسبة للأشخاص النباتيين، يعتبر الكينوا أحد أفضل مصادر البروتين النباتي.
وبالإضافة للبروتين، كشفت غريفز عن أهمية تضمين الدهون الصحية في كل وجبة، لأنها تدعم إنتاج الهرمونات والخلايا.
وتوجد الدهون الصحية في المكسرات والبذور وزيت بذر الكتان والأفوكادو.
كما أكدت خبيرة التغذية أيضاً على أهمية تناول الأعشاب والتوابل في كل الوجبات، خاصة الزنجبيل والكركم، مشيرة إلى أن الزنجبيل يهدئ عملية الهضم، في حين أن يدعم الكركم جهاز المناعة.
ونفت غريفز الاعتقاد السائد بضرورة تناول الحوامل طعام يكفي لشخصين، مؤكدة أن الفيصل هو نوعية الأطعمة التي يتم تناولها وليست الكمية.
كما نصحت بتجنب تناول الأسماك النيئة، وخاصة المحار، أثناء الحمل لأنه يمكن أن يتسبب في عدوى فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية مثل نوروفيروس، والفيبريو، والسالمونيلا والليستيريا.
علاوة على ذلك، أكدت غريفز على ضرورة غسل الفاكهة والخضراوات وتقشيرها قبل تناولها أثناء الحمل لأن سطح هذه الأطعمة قد يكون مليئاً بعدد من البكتيريا والطفيليات.


لندن الأطباق الحمل

اختيارات المحرر

فيديو