المذاق المكسيكي يُشعل أجواء المطاعم في مصر

المذاق المكسيكي يُشعل أجواء المطاعم في مصر

يشهد انتشاراً غير مسبوق والتركيز على «أكل الشارع»
الأحد - 2 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 07 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15685]

بطعمه الحار، وتوابله الساخنة، حقق ساندوتش «التاكو» الشهير في المطاعم المكسيكية بمصر، انتشاراً واسعاً بجانب العديد من الأصناف الأخرى مثل البوريتو والناتشوز وحساء التورتيلا، والتي تعبر عن التراث المكسيكي.

ويقدم مطعم «ستريت إيت» بمدينة السادس من أكتوبر أصنافاً متنوعة من أكلات الشارع المكسيكي، أبرزها الناتشوز وستريت فريز، بجانب التاكو والبوريتو، ويقول ماكس ديزل، شيف المطعم لـ«الشرق الأوسط» إن «التاكو والبوريتو حققا شهرة واسعة في مصر، ويعدان أكثر الأصناف المكسيكية طلباً».

ويشكل خبز التورتيلا الذي يصنع من القمح والذرة المكسيكي شكل ساندويش البوريتو الخارجي «رول»، بينما تكمن التفاصيل الأكثر إبهاراً في الحشوة، حيث تتكون من شرائح اللحوم أو الدجاج مُقطعة بطريقة رقيقة جداً، ويتم تتبيلها في الفلفل الملون والبصل والثوم والفاصوليا السوداء، والفاصوليا الحمراء وحبوب الذرة المُسكرة.

وقال ديزل إنه يمكن أيضا إضافة صلصة متنوعة تعطي طعما حاراً، منها صوص «هالبينو» التي تتكون من فلفل أخضر حار جداً، منقوع في الخل والملح، وصوص «باربيكو» يتكون من توابل متنوعة، بجانب مجموعة توابل مكسيكية مختلفة، منها الكاجن، والبابريكا، ويتم تسوية الخلطة على الجريل، ثم توضع داخل «رول» التورتيلا، حيث يكون أسفلها طبقة أرز بني بالخلطة، ويوضع على سطحها طبقة من الجبن الشيدر الأحمر والأصفر المبشور.

ومن بين الأصناف الشهيرة التي يقدمها مطعم «ستريت إيت» وحظيت بشعبية كبيرة، طبق «ستريت فريز»، وهو عبارة عن بطاطس يتم تقطعيها رفيعة جداً لتشبه أعواد الكبريت، وعقب تحميرها يضاف إليها اللحم المقدد ومجموعة صلصات، وشرائح الفلفل الحار.

ويشير الشيف ديزل، إلى أن «التاكو يكون عبارة عن رول من ثلاث طبقات على شكل صدفة، وبداخله حشوة اللحم، والتي تسمى (تشيلي كون كارني) حيث تحضر باللحم البقري، ويتم خرطها بمخرطة خاصة، ويضاف إليها خلطة بها العديد من المكونات، بينها البصل والثوم، ويوضع على سطها جبنة شيدر مبشورة، وطبقة من البصل والطماطم والفلفل الحار».

ويتميز مطعم «تيهانوس مكسيكان غريل»، بمدينة الإسكندرية بتنوع قائمة الأصناف المكسيكية التي ربما لم تحظ بشهرة التاكو والبوريتو نفسها، ومن أبرز أطباقه، الناتشوز، وهو عبارة عن رقائق ذرة مقطعة مثلثات صغيرة، يوضع عليها لحمة مفرومة متبلة، ومعها طماطم وجبنة شيدر سائلة، وحساء التورتيلا الساخن الحار، أو البارد، ويتكون من طماطم وبصل وفلفل مشوي ومرق دجاج وأعشاب وبهارات، مع شرائح التورتيلا المقلية والكريمة الحامضة والكزبرة، وبرغر سان أنطونيو المدخن.

ويُعد هذا البرغر من عجينة سميكة تشبه الكعكة ولحم رومي وخس وصلصة وفلفل مشوي ومايونيز، ومن بين المشروبات المكسيكية التي يقدمها المطعم ولاقت إقبالاً واسعاً، مشروب «آيجو دو جاميكا» ويتميز بنكهته اللاذعة الخفيفة، ويشبه إلى حد كبير طعم التوت البري، ويتكون من أزهار الكركديه والقرفة، والقليل من عصير البرتقال، ويشتهر باسم «شاي الكركديه المكسيكي».

ويقول بيشوي فاخر، مدير مطعم تيهانوس بالإسكندرية لـ«الشرق الأوسط» إن «تجربة المطاعم المكسيكية رغم حداثة نشأتها، تحقق رواجاً كبيراً، وحظيت كثير من الأصناف بإقبال واسع، ونقوم باستيراد جميع المكونات من المكسيك لضمان أن تكون الأصناف مكسيكية تماماً».

وبجانب الأطباق الشهيرة، يهتم مطعم «تشيلز»، بالساحل الشمالي، بتقديم مجموعة متنوعة من أصناف الحلو المكسيكي، منها مولتن تشوكليت كيك بالآيس كريم، و«بارديس باي كاب بالشوكولاتة والآيس كريم»، وتشيز كيك، ويقدم أيضا مشروبات مكسيكية متنوعة، بينها مشروب «بلو بيكيفك» المنعش بأوراق النعناع الخضراء، والذي يقدم بنكهات مختلفة، مثل الكركديه والبرتقال والليمون والفراولة.

ومن بين الأصناف الأساسية التي تلقى رواجاً بالمطعم، ساندوتش البرغر باللحم البقري الصافي والخس وشرائح البصل بالجبنة، و«بافالو تشيكن رانش» وهو شرائح صغيرة من الدجاج المقلي المقرمش مع حلقات البصل والخس ويقدم معهما أصابع بطاطس مقرمشة، وساندويتش «باها شيرمب» وهو من الجمبري المقرمش وشرائح الخضروات وصوص مخصوص. كما يقدم العديد من الأصناف المتنوعة، منها، هيمالايا تشيكن ساندويتش، وساندويتش تكساس تشيز ستيك وهو عبارة عن قطعة ستيك مشوية أو مقلية مع الجبنة الشيدر وأوراق الخس مع توابل خاصة للنكهة المكسيكية المميزة، إضافة إلى أطباق عديدة أشهرها طبق «تريو وينجز» وهو عبارة عن أجنحة الدجاج المقرمشة المقلية في الزيت بثلاث نكهات مختلفة حسب إضافة التوابل مع إمكانية أن تكون حارة أو باردة، وطبق دجاج كاليفورنيا بخبز التورتيللا الشهير وقطع الدجاج المشوية مع قطع الفلفل الحار والجبنة المبشورة.

بجانب ذلك يقدم مطعم «تشيلز»، بالساحل الشمالي، فرايد كالماري ميكسكيانو، وهو طبق مكون من قطع الكالماري المقلية بالخلطة المكسيكية المقرمشة مع صوص أحمر حار، وطبق يطلق عليه اسم «هوت ديان ستيك» ويتكون من قطعة ستيك مضاف إليها صوص حار مع قطع المشروم والكوسة والجزر والبازلاء.


مصر مذاقات

اختيارات المحرر

فيديو