«قصائد النور» رحلة تشكيلية في معاني الزهد والسمو

معرض تجريدي استضافه متحف الفن الإسلامي في القاهرة

«قصائد النور» رحلة تشكيلية في معاني الزهد والسمو
TT

«قصائد النور» رحلة تشكيلية في معاني الزهد والسمو

«قصائد النور» رحلة تشكيلية في معاني الزهد والسمو

نصوص وأشعار وموسيقى صوفية، شكّلت بحروفها ونغماتها الرخيمة مفردات رئيسية في أعمال المعرض التجريدي «قصائد النور»، بينما أضفت معاني الزهد والتجرد تكوينات فنية رسمت عوالم غامضة امتزجت فيها القصائد بالخطوط والألوان، والموسيقى بفن «الذكر» الصوفي الشهير، فتحولت أشعار أمير الشعراء أحمد شوقي، وصوت سيدة الغناء العربي أم كلثوم، وموسيقى رياض السنباطي إلى لوحة تجريدية تقدم رؤية جديدة للتصوف والصوفية تتوحد فيها القصائد بكلماتها وموسيقاها مع الفرشاة والألوان والخطوط، إذ يشدو الجميع «وُلد الهدى».
عبر 35 عملاً تشكيلياً من المدرسة التجريدية أبرز معرض «قصائد النور» للفنانة الدكتورة ثريا حامد، الأستاذ في قسم الرسم والتصوير بكلية التربية الفنية جامعة حلوان، أعماقاً جديدة في عالم الصوفية والتصوف، كأن القصائد والغناء الصوفي يسكب ألوانه وكلماته في خطوط اللوحات، ويصوغ معاني تشكيلة جديدة في معرض فني متفرد استضافه متحف الفن الإسلامي (وسط القاهرة) لغاية نهاية الشهر الماضي.
قبل أن تطالع أعمال المعرض سيقفز إلى ذهنك سؤال وجودي تجريدي بنفس طعم لوحاته: كيف يمكن رسم القصائد والموسيقى والغناء الصوفي؟ ومفردات التجرد والزهد؟ غير أنّ رؤية اللوحة الأولى ستكون غنية بإجابات أعمق من السؤال نفسه، ففي واحدة من أعمالها شكّلت قصيدة «وُلد الهدى» إحدى أشهر قصائد مديح النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مفردات وتكوينات فنية حولت كلماتها التي كتبها أحمد شوقي، وموسيقاها التي أبدعها رياض السنباطي، وصوت أم كلثوم إلى خطوط وألوان تبرز طبقات متداخلة من المعاني والقيم الصوفية التي تضمنتها القصيدة.
تقول الفنانة الدكتورة ثريا حامد، الأستاذ في قسم الرسم والتصوير بكلية التربية الفنية، جامعة حلوان، لـ«الشرق الأوسط»: «تأثري بقصيدة (وُلد الهدى) والأفكار الصوفية فيها دفعني إلى محاولة التعبير عنها في لوحة تشكيلية حاولتُ أن أصوغ فيها رؤيتي للمعاني العميقة التي تضمنتها، ووضعت مقطعاً من كلماتها أعلى اللوحة كأنها تحاول التحليق إلى السماء، بينما يمثل الجزء السفلي الأرض، واستخدمت الألوان لإبراز مفهوم نورانية المعاني».
وحاولت الفنانة في أحد أعمالها التعبير عن الأجواء الروحانية داخل الكعبة الشريفة من خلال لوحة رسمتها على قماش أسود يشبه قطعة النسيج القديم لإضفاء ملامح تراثية تتداخل مع المعاني الروحية والدينية وقدسية المكان، بينما فتح الجزء الخشبي في اللوحة المجال لتعبر النصوص الدينية المتشابكة المبعثرة عليه عن نفسها بطلاقة كأنها الأدعية التي يرددها الزوار في الكعبة. كما فرض مفهوم التكرار الذي يستخدم في فن الذكر والتسبيح نفسه بقوة على العديد من الأعمال، وشكّل حضوره الطاغي بُعداً مختلفاً غاص في أفكار صوفية عديدة، أبرزت معاني التسامي والارتقاء والسمو، إذ تعد فلسفة تكرار الكلمات جزءاً من فن الذكر والتسابيح وإحدى تيماتها الرئيسية، فتحول تكرار مفردات «الله... الله»، أو أيٍّ من ألفاظ الجلالة، إلى تيمة فنية دفعت المعاني الروحية إلى معاودة الرقص في فضاء اللوحات.
ولعبت الألوان دوراً فنياً واضحاً في إبراز المعاني الروحانية، واستخدمت الفنانة ألواناً بسيطة منها الأزرق للتعبير عن التطلع إلى السماء والصفاء والسكينة، والأخضر بدرجات مختلفة لتصوير الطبيعة، بينما أضفى استخدام الخط العادي بحروفه الواضحة في كتابة نصوص الأشعار، مع الزخارف الإسلامية المتنوعة المتناثرة في أركان اللوحات جسراً خفياً يربط المتعبد الزاهد في الأرض بما يتطلع إليه في السماء.



تعزيزاً للتواصل مع المقيمين... العاصمة السعودية تحتضن «أيام بنغلاديش»

فعاليات متنوعة شهدت إقبالاً كبيراً (الشرق الأوسط)
فعاليات متنوعة شهدت إقبالاً كبيراً (الشرق الأوسط)
TT

تعزيزاً للتواصل مع المقيمين... العاصمة السعودية تحتضن «أيام بنغلاديش»

فعاليات متنوعة شهدت إقبالاً كبيراً (الشرق الأوسط)
فعاليات متنوعة شهدت إقبالاً كبيراً (الشرق الأوسط)

تقام «أيام بنغلاديش» في حديقة السويدي بالعاصمة السعودية الرياض، والتي انطلقت لياليها، الثلاثاء، ضمن مبادرة تعزيز التواصل مع المقيمين التي أطلقتها وزارة الإعلام السعودية، بالشراكة مع الهيئة العامة للترفيه، تحت شعار «انسجام عالمي»، وتستمر حتى السبت، بهدف تعزيز التواصل الثقافي بين المجتمع السعودي والمقيمين، وإبراز التنوع الثقافي الغني الذي تحتضنه السعودية.

وتشهد الفعاليات عروضاً فنية متنوعة تقدمها الفرقة الشعبية، حيث تألق المشاركون بتقديم عروض موسيقية واستعراضية تمثل مختلف ألوان الفلكلور البنغالي، إلى جانب أغنيات مستوحاة من أعمال أبرز شعراء بنغلاديش.

عروض موسيقية واستعراضية تمثل مختلف ألوان الفلكلور البنغالي (الشرق الأوسط)

كما يضم الحدث منطقة مخصصة لعرض التراث البنغالي، حيث تُتيح للزوار فرصة استكشاف الجوانب الغنية للثقافة البنغالية عن قرب؛ إذ تشمل المنطقة معروضات للأزياء التقليدية المزينة بالزخارف اليدوية التي تعكس المهارة الحرفية والفنية المتميزة، حيث يتم عرض الساري البنغالي المصنوع من أقمشة الحرير والقطن الفاخرة، إضافة إلى الملابس التقليدية للرجال مثل البنجابي والدوتي، كما تعرض الإكسسوارات اليدوية التي تشتهر بها بنغلاديش، بما في ذلك المجوهرات التقليدية المصنوعة من المعادن والأحجار الكريمة، والحقائب والمطرزات التي تعكس ذوقاً فنياً عريقاً.

الفعاليات شملت استكشاف التراث البنغالي (الشرق الأوسط)

واشتملت الفعاليات على قسم مخصص للأطعمة من بنغلاديش؛ إذ يٌقدم للزوار فرصة تذوق أشهى الأطباق التقليدية التي تمثل المطبخ البنغالي المعروف بنكهاته الغنية وتوابله المميزة، وتشمل الأطباق المقدمة أكلات شهيرة مثل البرياني البنغالي، والداكا كاكوري كباب، وسمك الهيلشا المطهو بطرق تراثية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الحلويات التقليدية مثل الروشا غولا والميزان لادّو.

وتضيف هذه المنطقة بعداً مميزاً للفعالية، حيث لا تقتصر التجربة على الفنون والعروض، بل تمتد لتشمل استكشاف التراث البنغالي بشكل متكامل يعكس الحياة اليومية والعادات والتقاليد، مما يجعلها تجربة غنية تُثري التفاعل الثقافي بين الزوار.

معروضات للأزياء التقليدية (الشرق الأوسط)

وحظيت الفعاليات منذ انطلاقها بإقبال واسع من الزوار الذين عبروا عن إعجابهم بجمال الفلكلور البنغالي وتنوع العروض الفنية المقدمة، كما أبدى العديد من الحاضرين تقديرهم لهذه المبادرات التي تسهم في تعزيز التفاهم والتفاعل بين الثقافات.

وأكّد المسؤولون أن هذه المبادرة تأتي جزءاً من سلسلة برامج ثقافية تهدف إلى تعزيز المشهد الثقافي في المملكة، بما يتماشى مع «رؤية السعودية 2030» التي تدعم التنوع والانفتاح الثقافي.