محمد ثروت: شخصية «الشرير الظريف» تستهويني

أكد لـ «الشرق الأوسط» حبه الارتجال على خشبة المسرح

الفنان المصري محمد ثروت
الفنان المصري محمد ثروت
TT

محمد ثروت: شخصية «الشرير الظريف» تستهويني

الفنان المصري محمد ثروت
الفنان المصري محمد ثروت

قال الفنان المصري محمد ثروت إن شخصية «الشرير الظريف» تستهويه كثيراً، مشيراً في حوار مع «الشرق الأوسط» إلى أن الفنان المصري عادل إمام يعد بمثابة مدرسة كبيرة، وموضحاً أن الفنان الراحل سمير غانم قدوته في عالم الفن. ولفت إلى أنه استثمر نجاح أعماله السابقة مع الفنان محمد هنيدي لتقديم {ديو} فني معه في مسرحية «سلام مربع» التي يجري عرضها حالياً ضمن موسم الرياض بالسعودية. وكشف أنه تعمد استحضار أعمال الفنان الكوميدي الراحل إبراهيم نصر أحد أبرز مقدمي برامج المقالب في مصر خلال القرن الماضي، لافتاً إلى أن برامج المقالب لا تنقص رصيد الفنان. وأضاف ثروت أنه يحب المسرح كثيراً ويفضل الخروج فيه عن النص والارتجال... وإلى نص الحوار:

> في البداية ما الذي حمسك لتقديم شخصية «الجني» في مسرحية «علاء الدين» واستمرارها للموسم الثاني؟
- لأنه دور جديد وبه توليفة من الاستعراضات والغناء، وردود الفعل حول المسرحية بشكل عام إيجابية والعرض ممتع، وأعتبر الأداء بين فريق المسرحية مباراة تمثيلية رائعة لصالح الجمهور في النهاية، وهذا هو سر النجاح بالإضافة إلى أنها مناسبة لكل الأعمار. كما أنني أضع المسرح في المرتبة الأولى، وأعتبره مثل الرياضة اليومية الضرورية المفيدة للإنسان وهذا يجعلني أحب المسرح كثيراً، فهو أبو الفنون والمقياس الحقيقي لحب الجمهور ونجاح الفنان.
> وهل بإمكانك تقديم ألوان فنية أخرى غير الكوميديا على خشبة المسرح؟
- أنا أحب تقديم شخصية «الشرير الظريف» مثل عادل أدهم، واستفان روستي، والذي يحبه الناس ويتعاطفون معه رغم أنه شرير وأيضاً أحب الأدوار الاجتماعية التي تقربني من الناس وتمثل الناس والتي نراها كل يوم في الشارع فهي تدخل القلب بدون تكلف سواء كوميدي أو تراجيدي، ولذلك فأنا لا أمانع في تقديم ألوان فنية أخرى لتكون مفاجأة غير متوقعة لجمهوري خاصةً في السينما والدراما لكن بالمسرح الكوميديا تتملكني بشكل كبير.
> وكيف تقيم تكرار تجربة التعاون بينك وبين الفنان محمد هنيدي على المسرح؟
- العمل مع الفنان محمد هنيدي متعة حقيقية واجتمعنا من قبل في أعمال فنية كثيرة وأول لقاء جمع بيننا كان مسلسل «أرض النفاق» وتم استغلال هذا النجاح في مسرحية «3 أيام في الساحل» فنحن بيننا كيمياء وتفاهم على المسرح تحديداً لأنه يحتاج إلى سرعة بديهة غير العمل بالسينما أو التلفزيون حيث يمكننا التوقف ولكن المسرح التوقف فيه معناه خلل لا يليق بالفنان فالكيمياء وصلت بيننا إلى التواصل من خلال العين على المسرح.
> وهل وجدت اختلافاً بين هنيدي وأحمد عز على خشبة المسرح؟
- هنيدي وعز «ميجا ستار» ولكن هنيدي «مسرحجي» وأكثر خبرة بالمسرح ومختلف تماما عن عز، والافيه بيننا مدروس، أما عز عمل بالمسرح للمرة الأولى عبر «علاء الدين» ولكن بعد أول 3 ليالي عرض تملك عز المسرح بأدواته الفنية رغم أنها تجربته الأولى. فهو مجتهد ويحب الحفاظ على عمله كثيرا ويهتم بالنجاح.
> أنت من هواة الارتجال على المسرح والخروج عن النص... لماذا؟
- نعم أحب الارتجال والخروج عن النص كثيراً على المسرح لأن الجمهور كل يوم يتبدل وما يعجب البعض لا ينال رضا البعض الآخر لذلك أحب الابتكار كثيراً على خشبة المسرح، وأقدم كل يوم جديداً، وأقوم بانتظار قبول الجمهور لما أقوله يوما بعد يوم إن جاء بضحك كان بها وإن لم يأت يتم التغيير حسب هوى الناس ومن ثم أجعلها قائمة طوال فترة العرض.
> هل تشغلك البطولة المطلقة؟
- أرحب بها، فأي كوميديان ينتظر البطولة المطلقة ولكن كل شيء له وقت.
> تجمعك بالفنان بيومي فؤاد قواسم مشتركة كثيرة هل تتنافسان فنياً؟
- العلاقة بيني وبين بيومي فؤاد علاقة أخوة وصداقة وزمالة فقد كان يسبقني بدفعة بمركز الإبداع فأنا دفعة «قهوة سادة» حينها كنا ما زلنا هواة وليس لدينا جزئية المنافسة ولكننا نحب دائما أن نكون في أحسن حالاتنا لكي نعلو بالعمل الفني وقدمنا سويا أعمالا على غرار (نورت مصر، بنك الحظ، عندما يقع الإنسان في مستنقع أفكاره) لذلك بيننا تنافس شريف وتكامل فني لأن لكل منا أدواره الفنية وجمهوره.
> هل لديك قدوة في التمثيل وخصوصاً الكوميديا؟
- نعم أحب الفنان الراحل سمير غانم فقد أثر في كثيراً، بل أعتبره أبي الروحي وقدوتي على المستوى الفني، فقد تعلمت منه وما زلت أتعلم من أعماله.
> اتهمك البعض بتقليد الفنان الراحل إبراهيم نصر بعد تقديمك برنامج المقالب «محدش فاهم حاجة»... ما تعليقك؟
- ما لا يعلمه الناس أن برنامج المقالب «محدش فاهم حاجة» رفضته بعدما عرض علي في البداية لإصراري على تقديم عمل جديد ولكنني اتفقت مع المنتج والمخرج طارق فهمي أن نقدمه كـ«نوستالجيا» بسبب ارتباط الناس في التسعينات وأوائل الألفية الجديدة بنوعية هذه الأعمال خصوصاً أعمال الفنان إبراهيم نصر وقصدنا بالفعل تقديمها بهذا الشكل وهذه وجهة نظر فكرنا فيها ووصلت بالفعل للجمهور فمن شاهده وجد برنامج مقالب مضحكا فعليا بالإضافة أن من يراه سيتذكر برامج الراحل إبراهيم نصر التي ارتبطنا بها جميعا.
> بعض الفنانين يرون أن برامج المقالب تأخذ من رصيد الفنان... ما رأيك؟
- برامج المقالب لا تأخذ من رصيد الفنان على الإطلاق، فإن نجحت كانت علامة في مشواره وإن لم تجد قبولاً فهي مرحلة وانتهت يتعلم منها الفنان فيما بعد، لأنها ليست تمثيلا وليست عمله الأساسي فهو برنامج مواقف كوميدية يتواصل من خلاله مع الجمهور وخصوصاً في رمضان.
> هل ستداوم على تقديم برامج المقالب كل عام؟
- إن عرضت علي فكرة جديدة ومختلفة سأستمر.
> وما هي الأمور التي تعلمتها من خلال عملك مع الفنان عادل إمام؟
- أعتبر نفسي من المحظوظين في جيلي لأنني عملت مع «الزعيم» عادل إمام من خلال مسلسلي «مأمون وشركاه»، و«عفاريت عدلي علام» وهما دوران مختلفان تماما أولهما دور «راضي عبد التواب» المحامي في «مأمون وشركاه» وقدمت من خلاله دورا كوميديا لايت وهذا الدور كان رمانة الميزان للمسلسل وانطلاقة مهمة عرفت الجمهور بمحمد ثروت.
وحدث بالفعل بيننا كيمياء كبيرة وكنت أتعمد الحضور في الوقت الذي يأتي فيه لنرتب المشاهد والافيهات ونقوم بعمل البروفة وهذا أفادني كثيرا في مشواري وظهر على الشاشة فقد تعلمت من توجيهاته وملاحظاته واكتسبت خبرة كبيرة واعتقادي أن من لم يعمل مع عادل إمام فاته نصف عمره فهو مدرسة فنية كبيرة، ويفهم الفنان الذي أمامه من أول مشهد ويعرف جيداً إن كان الممثل جيداً أو ليست لديه موهبة وإذا تأكد أن الفنان جيد يبرزه كثيراً.



خالد الكمار: مقارنة الأجيال الجديدة بالكبار ظالمة

لا يخفي الكمار دور المخرج في حماسه لتقديم الموسيقى التصويرية لأعمال دون غيرها (حسابه على {إنستغرام})
لا يخفي الكمار دور المخرج في حماسه لتقديم الموسيقى التصويرية لأعمال دون غيرها (حسابه على {إنستغرام})
TT

خالد الكمار: مقارنة الأجيال الجديدة بالكبار ظالمة

لا يخفي الكمار دور المخرج في حماسه لتقديم الموسيقى التصويرية لأعمال دون غيرها (حسابه على {إنستغرام})
لا يخفي الكمار دور المخرج في حماسه لتقديم الموسيقى التصويرية لأعمال دون غيرها (حسابه على {إنستغرام})

قال الموسيقار المصري، خالد الكمار، إن التطور التكنولوجي الكبير في تقنيات الموسيقى التصويرية للأعمال الدرامية ساعد صُنَّاع الدراما على الاستفادة من تلك التقنيات وتوظيفها درامياً بصورة أكبر من أي وقت مضى، مشيراً إلى أن التعقيدات التقنية قبل نحو 3 عقود كانت تعوق تحقيق هذا الأمر، الذي انعكس بشكل إيجابي على جودة الموسيقى ودورها في الأحداث.

وقال الكمار لـ«الشرق الأوسط»: «رغم أن شارات الأعمال الدرامية لم تعد تحظى بفرص الاستماع والعرض مع العمل بالشكل الأفضل، فإن هذا لم يقلل من أهميتها».

وأضاف أن «منصات العرض الحديثة قد تؤدي لتخطي المقدمة عند مشاهدة الأعمال الدرامية على المنصات، أو عدم إذاعتها كاملة؛ بسبب الإعلانات عند العرض على شاشات التلفزيون، على عكس ما كان يحدث قبل سنوات بوصف الموسيقى التصويرية أو الأغنية الموجودة في الشارة بمنزلة جزء من العمل لا يمكن حذفه».

يسعى الكمار لإقامة حفل خلال قيادة أوركسترا كامل لتقديم الموسيقى التصويرية على المسرح مع الجمهور (حسابه على {فيسبوك})

وعدَّ الكمار أن «عقد مقارنات بين جيل الشباب والكبار أمر ظالم؛ لأنه لا تصح مقارنة ما يقدِّمه الموسيقيون الشباب من أعمال في بداية حياتهم، بما قدَّمه موسيقيون عظماء على غرار عمار الشريعي بعد سنوات طويلة من خبرات اكتسبها، ونضجٍ فنيٍّ وظَّفه في أعماله».

ولفت إلى أن «الفنان يمرُّ في حياته بمراحل عدة يكتسب فيها خبرات، وتتراكم لديه مواقف حياتية، بالإضافة إلى زيادة مخزونه من المشاعر والأفكار والخبرات، وهو أمر يأتي مع كثرة التجارب والأعمال التي ينخرط فيها الفنان، يصيب أحياناً ويخطئ في أحيان أخرى».

وأضاف أن «تعدد الخيارات أمام المشاهدين، واختيار كل شخص الانحياز لذوقه شديد الخصوصية، مع التنوع الكبير المتاح اليوم، أمور تجعل من الصعب إيجاد عمل فني يحظى بتوافق كما كان يحدث حتى مطلع الألفية الحالية»، مؤكداً أن «الأمر لا يقتصر على الموسيقى التصويرية فحسب، ولكن يمتد لكل أشكال الفنون».

خالد الكمار (حسابه على {فيسبوك})

وأوضح أن فيلماً على غرار «إسماعيلية رايح جاي»، الذي عُرض في نهاية التسعينات وكان الأعلى إيراداً في شباك التذاكر «أحدث تأثيراً كبيراً في المجتمع المصري، لكن بالنظر إلى الفيلم الأعلى إيراداً خلال العام الحالي بالصالات وهو (ولاد رزق 3) فإن تأثيره لم يكن مماثلاً، لوجود تفضيلات أكثر ذاتية لدى الجمهور، وهو ما لم يكن متاحاً من قبل».

لا يخفي الكمار دور المخرج في حماسه لتقديم الموسيقى التصويرية لأعمال دون غيرها، مؤكداً أن اسم كل من المخرج والكاتب يكون له دور كبير في حماسه للتجارب الفنية، خصوصاً بعض الأسماء التي عمل معها من قبل على غرار مريم نعوم وكريم الشناوي وبيتر ميمي؛ لثقته بأن الموسيقى التي سيقدمها سيكون لها دور في الأحداث.

وذكر الكمار أنه «يفضِّل قراءة المسلسلات وليس مجرد الاستماع إلى قصتها من صُنَّاعها، لكن في النهاية يبدأ العمل وفق المتاح الاطلاع عليه سواء الحلقات كاملة أو الملفات الخاصة بالشخصيات»، مشيراً إلى أنه «يكون حريصاً على النقاش مع المخرج فيما يريده بالضبط من الموسيقى التصويرية، ورؤيته لطريقة تقديمها؛ حتى يعمل وفق التصور الذي سيخرج به العمل».

ورغم أن أحداث مسلسل «مطعم الحبايب» الذي عُرض أخيراً دارت في منطقة شعبية؛ فإن مخرج العمل أراد الموسيقى في إطار من الفانتازيا لأسباب لها علاقة بإيقاع العمل، وهو ما جرى تنفيذه بالفعل، وفق الكمار الذي أكد أنه «يلتزم برؤية المخرج في التنفيذ لكونه أكثر شخص على دراية بتفاصيل المسلسل أو الفيلم».

لا ينكر خالد الكمار وجود بعض الأعمال التي لم يجد لديه القدرة على تقديم الموسيقى الخاصة بها؛ الأمر الذي جعله يعتذر عن عدم تقديمها، في مقابل مقطوعات موسيقية قدَّمها لأعمال لم تكن مناسبة لصُنَّاعها ليحتفظ بها لديه لسنوات ويقدِّمها في أعمال أخرى وتحقق نجاحاً مع الجمهور، مؤكداً أنه يقرِّر الاعتذار عن عدم تقديم موسيقى ببعض الأعمال التي يشعر بأن الموسيقى لن تلعب دوراً فيها، ولكن ستكون من أجل الوجود لاستكمال الإطار الشكلي فحسب.

وعن الاختلاف الموجود في الموسيقى التصويرية بين الأعمال الفنية في مصر ونظيرتها في السعودية، قال الموسيقار المصري الذي قدَّم تجارب عدة بالمملكة من بينها الموسيقى التصويرية لفيلم «حوجن»: «صُنَّاع الدراما والسينما السعوديون يفضِّلون استخدام الموسيقى بشكل أكبر في الأحداث أكثر مما يحدث في مصر».

ولفت إلى حرصه على الانغماس في الثقافة الموسيقية السعودية بشكل أكبر من خلال متابعتها عن قرب، الأمر الذي انعكس على إعجاب صُنَّاع الأعمال بما يقدِّمه من أعمال معهم دون ملاحظات.

وحول تجربة الحفلات الموسيقية بعد الحفل الذي قدَّمه في أغسطس (آب) الماضي بمكتبة الإسكندرية، قال الكمار إنه يسعى لإقامة حفل كبير في القاهرة «من خلال قيادة أوركسترا كامل لتقديم الموسيقى التصويرية على المسرح مع الجمهور بشكل يمزج بين الحفل الموسيقي والمحاضرة، عبر شرح وتفصيل المقامات والآلات الموسيقية المستخدَمة في كل لحن قبل عزفه، بصورة يستطيع من خلالها المستمع فهم فلسفة الألحان».

وأوضح أن «هذه الفكرة مستوحاة من تجربة الموسيقار عمار الشريعي في برنامج (غواص في بحر النغم) الذي قدَّمه على مدار سنوات، وكان إحدى التجارب الملهمة بالنسبة له، واستفاد منه كثيراً»، مشيراً إلى أنه فكَّر في تقديم فكرته عبر «يوتيوب» لكنه وجد أن تنفيذها على المسرح بحضور الجمهور سيكون أفضل.