لا تتجاهل أبدًا هذه الأعراض الأولية لالتهاب المفاصل

لا تتجاهل أبدًا هذه الأعراض الأولية لالتهاب المفاصل

الخميس - 22 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 28 أكتوبر 2021 مـ

يعد السبب الأساسي للإصابة بمرض التهاب المفاصل تجاهل العلامات التحذيرية أو الأعراض الأولية له؛ فمع مرور الوقت يصبح الأمر مزمنًا وغير قابل للعلاج. وفقط عندما يتم تشخيصه في الوقت المناسب يمكن التحكم به. لذا يجب أن تكون متيقظًا بشأن علامات التهاب المفاصل وأعراضه للوقاية منه وإدارته بشكل جيد.
ولإلقاء المزيد من الضوء على الأعراض الأولية لالتهاب المفاصل وكيفية الوقاية منه، نشر موقع " onlymyhealth " الطبي المتخصص تقريرا للدكتور جيريش إل باليراو جراح استبدال المفاصل وأخصائي الطب الرياضي بمستشفى ووكهارت الذي عرّف بالمرض وبأعراضه.


ما هو التهاب المفاصل؟


يمكن وصف التهاب المفاصل بأنه تورم ورقة في مفصل واحد أو أكثر مما يعرضك لوقت عصيب. إنها حالة منهكة ويمكن أن تتركك مشلولًا مدى الحياة. إذ يعد التورم والرقة في مفصل واحد أو أكثر من الأعراض الرئيسية والشائعة لالتهاب المفاصل. وعادة ما يتفاقم ألم المفاصل وتيبسها مع تقدم العمر. حيث ان السبب في التهاب المفاصل يحدد التهابها. ويوجد أكثر من 100 نوع من التهاب المفاصل وفقًا للأسباب المختلفة وطرق العلاج الطبي. وضمن هذه الأنواع يعتبر التهاب المفاصل (المعروف أيضًا باسم OA) والروماتويد (RA) أكثر الأنواع شيوعًا وعادة ما تتم ملاحظتها عند المرضى.


أهم أعراض التهاب المفاصل
تؤدي الأنواع العديدة من التهاب المفاصل إلى أعراض مختلفة. ولكن أهم الأعراض الشائعة التي تتطلب عناية طبية فورية هي:


1 - الألم
فإذا لاحظت ألمًا لا يطاق بسبب عدم قدرتك على القيام بأنشطتك اليومية بسهولة، يمكن أن يكون السبب التهاب المفاصل؛ إذ يعد الشعور بالألم من أبرز أعراض التهاب المفاصل وأكثرها شيوعًا وخاصة في الركبتين والمرفقين والكاحلين وما إلى ذلك مع اختلاف مستوياته.


2 - الاحمرار
وهو عرض آخر مثير للقلق من التهاب المفاصل يجب التعامل معه على الفور. فإذا لاحظت احمرار مفاصلك دون أي إصابة يجب عليك مراجعة الطبيب. فهذه علامة تحذير بارزة لالتهاب المفاصل. ففي بعض الحالات يعاني الأشخاص من احمرار في مناطق متعددة من الجسم؛ وفي حال كنت تشهد نفس الشيء فافحص نفسك من التهاب المفاصل.


3 - التيبس والوهن
وهي ان تكون غير قادر على حمل كأس أو إذا كانت قبضتك ضعيفة. وبعد ذلك قد تصبح المفاصل متيبسة. ويشير هذا إلى التهاب المفاصل. بالإضافة إلى ذلك إذا كنت تشعر بالضعف وتكافح من أجل النهوض بعد الراحة لبضع ساعات فقد يكون هذا أيضًا بسبب التهاب المفاصل. ومن حين لآخر لا بأس أن تشعر بالضعف ولكن إذا أصبح هذا شيئًا يوميًا يجب أن تحظى بالاهتمام اللازم.


4 - الرقة والتحسس
قد تكون رقة المفاصل مشكلة وهذا يعني أنك بحاجة إلى زيارة الطبيب. وذلك اذا شعرت بألم في مفاصلك عند لمسها بشكل خفيف ومن دون الضغط عليها، فهذا يشير إلى الرقة. حيث يعد ألم المفاصل جنبًا إلى جنب مع الرقة مؤشرًا مقلقًا على التآكل الشديد وخاصة للبالغين الأصغر سنًا؛ ويمكن أن تتفاقم الأعراض في فترة زمنية قصيرة وقد تخرج عن السيطرة.


5 - الدفء
قد يكون الشعور بالدفء بمفصل واحد أو أكثر بجسمك أكثر من الجزء المتبقي من الجلد المحيط أحد أعراض التهاب المفاصل. وان معظم الناس يتجاهلون هذه العلامة لكونها ناتجة عن مجهود بينما يمكن أن تكون في الواقع التهاب المفاصل. وبالتالي إذا شعرت بالحرارة في مفاصلك دون سبب فمن المحتمل أن يكون التهاب المفاصل.
وفي هذا ينصح الدكتور إل باليراو للجوء للطبيب الذي سيبحث عن السوائل حول المفاصل والمفاصل الدافئة أو الحمراء ونطاق الحركة المحدود في المفاصل. وهو من سيقرر بعد ذلك خطة العلاج المناسب.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو