مناورة جوية في إسرائيل بحضور مسؤول إماراتي

مناورة جوية في إسرائيل بحضور مسؤول إماراتي

تدريب آخر حول قطاع غزة
الأربعاء - 21 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 27 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15674]
مناورات العلم الأزرق في قاعدة عوفدا الجوية في إسرائيل (أ.ف.ب)

أكد رئيس قسم العمليات في سلاح الجو الإسرائيلي، الجنرال أمير لازار، أن التدريبات التي بدأت، أمس الثلاثاء، وتعتبر أكبر مناورة جوية تجريها قواته في تاريخها على الإطلاق، «لا تركز على إيران».
وقال لازار إن «إيران تمثل التهديد الاستراتيجي الأول لإسرائيل ولكن التدريبات تندرج في برنامج العلم الأزرق (Blue flag) التي تجريها إسرائيل مرة كل عامين منذ 2013 في صحراء النقب. وهي تجري هذه السنة بمشاركة قوات من أسلحة الجو في كل من فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا، وبحضور قائد القوات الجوية للإمارات التي قامت مؤخرًا بتطبيع علاقاتها مع اسرائيل».
وأضاف لازار، خلال حديث للصحفيين في قاعدة «عوفدا» الجوية جنوب البلاد، أن وجود أكثر من 70 طائرة مقاتلة من بينها ميراج 2000 ورافال وإف 16، ومشاركة 1500 فرد في التدريب، يجعله التدريب الأكبر على الإطلاق في الدولة العبرية. وأوضح لازار أن الطائرات الإماراتية لا تشارك في التدريبات، لكنه وصف زيارة قائد القوات الجوية فيها، اللواء الركن إبراهيم ناصر محمد العلوي، إلى إسرائيل، واجتماعه مع قائد سلاح الجو الإسرائيلي، اللواء عميكام نوركين، وحضوره ضيف شرف في التدريبات، بأنه «يوم تاريخي ذو أهمية كبرى للجيشين». وعبر عن أمله «باستضافة القوة الجوية الإماراتية» في المستقبل.
وعلى الرغم من التأكيد على أن المناورات لا تركز على إيران، فقد أشارت مصادر أمنية في تصريحات للصحافة العبرية إلى أن «إسرائيل، ومن خلال هذه المناورة، تسعى إلى دق ناقوس الخطر حول أسطول من الطائرات المسيرة التي تدعي أن طهران ترسلها إلى وكلائها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك اليمن وسوريا ولبنان».
الجدير بالذكر، أن الجيش الإسرائيلي، باشر في تدريبات أخرى، أمس الثلاثاء، في المنطقة المحاذية لقطاع غزة ومن المقرر أن تستمر حتى صباح اليوم، الأربعاء. وقال الجيش، في بيان له، إن «هذا التدريب يهدف إلى تحسين جاهزية الجيش الإسرائيلي للقيام بالعمليات الدفاعية على طول الحدود مع قطاع غزة، كما سيتم العمل على دراسة كيفية تطبيق الدروس المستخلصة من الحرب الأخيرة على القطاع». وأوضح أن التخطيط للتدريب تم مسبقًا كجزء من برنامج التدريب المقرر لعام 2021.


الامارات العربية المتحدة فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي Arab peace with israel

اختيارات المحرر

فيديو